الممارسات السحرية وأساليب العلاج التقليدي والتداوي بالأعشاب.. بين النصب وتصديق المغفلين

الممارسات السحرية وأساليب العلاج التقليدي والتداوي بالأعشاب:

تنتشر الممارسات السحرية وأساليب العلاج التقليدي والتداوي بالأعشاب في المغرب بشكل كبير جدا، فالمجتمع المغربي مازال جزء كبير منه يلتجئ إلى «الاستطباب» بالطرق التقليدية سواء من خلال «البركة» عبر زيارة الأضرحة والمزارات، أو من خلال تناول الأعشاب بعد الحصول على الوصفات التقليدية من المعارف أو الجيران أو بعد زيارة العشابة أنفسهم، أو من خلال الأدعية والصلوات والرقية. ولكن أيضا من خلال زيارة مجموعة من الأشخاص الذين يدّعون أن لهم «كرامات ومعجزات وقدرات خارقة» على الشفاء من جميع الأمراض، كل واحد بطريقته الخاصة، منهم من يكتفي باللمس، ومنهم من يفضل الهمس، وآخرون يكشفون عن المريض باليد فقط كما لو أنهم خريجو كبريات كليات الطب ويقومون بتحديد المرض وإعطاء المريض الوصفة السحرية من أعشاب وماء يطلقون عليه اسم «ماء القرآن»!

عيادات موازية وطب بديل:

إنها عيادات موازية تنتشر هنا وهناك يقصدها المواطنون إما هربا من غلاء العلاج بالمستشفيات والعيادات الخاصة أو بعد أن فقدوا الثقة في «الطب الحديث» وشهادات الدكاترة وخريجي المعاهد المتخصصة.

الطب الشعبي أو العلاج التقليدي بالمغرب تتداخل مكوناته بشكل يصعب معه الحديث عن عنصر بمعزل عن باقي العناصر الأخرى، فالسحر والطب الشعبي يلتقي بالحضرة وبالتداوي بالأعشاب وبزيارة الأضرحة والأولياء والقبور بشكل تختلط فيه الأمور وتزداد تعقيدا وأنت تحاول تفسير الظاهرة.

الطب التقليدي:

فهل الطب التقليدي الآن هو استمرار للطب العربي القديم، أم أنه مجرد وهم ودجل واستغباء للناس ووسيلة لكسب العيش؟ وهل هؤلاء الذين ينتشرون وسط الأحياء الشعبية ويدعون أن لهم من «الكرامات والقدرات» ما يمكنهم من علاج المواطنين بالبركة يفلحون في علاج المواطنين، أم أن الأمر مجرد ضحك على الذقون؟

وهل تتسبب هذه العلاجات في مآسي بسبب أخطاء ترتكب نتيجة جهل لانعدام الخبرة والتجربة؟ وإلى أي حد يستعين هؤلاء الناس ب«التطبيب» السحري، ويعتقدون في نجاعته العلاجية؟

طرق ملتوية للعلاج:

تعددت الطرق والوسائل والهدف واحد، الشفاء، فمن عشاب له من الأعشاب ما يشفي من جل الأمراض، إلى دجال يرى بأن الأرواح الشريرة هي سبب الأمراض المزمنة وأن المرض بفعل فاعل يتوجب محاربته بالبخور والتعويذات وبعض الأعشاب؟ ومن داهية يعرض أجساد الناس للسعات النحل أو اللمس ويدعي أن في ذلك دواء ليس كمثله دواء، إلى متدثر بثياب التقوى يعتبر أن الحبة السوداء ومزيجا من العسل دواء لكل داء.

إنها تجارة لن تبور، فالطلب يتزايد يوما عن آخر، والترويج لها يتم بشكل كبير، بل في أحيان عدة تعتبر حديث المجالس، خاصة بين النساء.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال