الحكومة الفرنسية وحظر النقاب في كل الأماكن العامة في سائر انحاء البلاد وليس فقط في المرافق العامة

أعلنت الحكومة الفرنسية الأربعاء انها ستقدم في مايو/ أيار المقبل مشروع قانون لحظر ارتداء النقاب في كل الأماكن العامة في سائر انحاء البلاد وليس فقط في المرافق العامة.

وذكرت قناة " فرانس24" انه من المنتظر ان تجري الجمعية الوطنية الفرنسية في 11 مايو/ ايار نقاشا حول قرار برلماني يحدد الخطوط العريضة التي تضع اطارًا لحظر النقاب في فرنسا.

وأشارت إلى ان النص الرسمي لا يعتبر قيمة قانونية ملزمة، وينبغي الحاقه بنصوص تشريعية، وكانت صيغت مسودة القرار قد وضعت نتيجة اعمال لجنة برلمانية حول النقاب انتهت في اواخر يناير/ كانون الثاني.

يذكر ان نواب الحزب الحاكم "الاتحاد من أجل حركة شعبية" يسعون إلى حظر النقاب في الأماكن العامة برمتها بما فيها الشارع ، فيما أوصت اللجنة البرلمانية التي تمثل جميع الأحزاب بمنع النقاب في المرافق العامة بما فيها وسائل النقل.

ونصح مجلس الدولة وهو الهيئة القضائية الأعلى في فرنسا الحكومة بالابتعاد عن منع "عام ومطلق" للنقاب.واعتبر مجلس الدولة الذي دعته الحكومة إلى ابداء رأيه أن منعًا كهذا لا يمكن أن يجد أي أساس قانوني غير قابل للطعن.

ويدور نقاش في فرنسا منذ العام الماضي حول منع النقاب الذي ترتديه حوالي 2000 مسلمة، بحسب احصاءات الحكومة الفرنسية الرسمية.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال