شلل حركة الطيران في أوروبا بسبب بركان أيسلندا..الحد من الرؤية وإلحاق الضرر بمحركات الطائرات

شهدت حركة الملاحة الجوية، شللا في شمال أوروبا بسبب سحابة من الرماد انبعثت من بركان في أيسلندا، وتسببت بإغلاق المجالات الجوية في أيرلندا وبريطانيا والدنمارك والسويد وهولندا وبلجيكا، إلى جانب اضطرابات ملاحية كبرى في فرنسا وألمانيا وبولندا.

وأعلنت هيئة "يوروكونترول" الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية، أن هذه الاضطرابات "قد تستمر يومين وهي رهن بوجهة سحابة" الرماد البركاني الوافدة من أيسلندا.

وقدرت الهيئة عدد الرحلات التي ألغيت أمس الخميس، ضمن المجال الجوي الأوروبي بما بين خمسة إلى ستة آلاف رحلة، أي ما مجموعه إلغاء 21 ألف رحلة ضمن المجال الأوروبي وخارجه، مضيفاً أن نصف الرحلات بين أمريكا الشمالية وأوروبا ستلغى اليوم الجمعة، فيما حذر خبراء في أيسلندا من أن ثوران البركان، الثاني خلال اقل من شهر، قد يستمر لأسابيع.

ويشهد مطار هيثرو، الأول عالميا من حيث حركة الملاحة، إقلاع وهبوط حوالي 1300 طائرة يوميا أي 180 ألف راكب يوميا، وقال رب عائلة فرنسي علق مع زوجته وطفليهما في مطار لاسيتي اللندني "نريد العودة إلى فرنسا وننتظر الحل"، متابعاً "علي أن أتوجه إلى العمل الاثنين. آمل أن نتمكن من العودة قبل ذلك".

وأعلنت شركتا "كوانتاس" الاسترالية و"اير نيوزيلاند" اليوم الجمعة، إلغاء الرحلات إلى أوروبا، وأعلنت شركة الطيران الاسترالية أن رحلاتها إلى لندن وفرانكفورت قد لا تستأنف قبل الأحد في حين أن آلاف المسافرين علقوا في استراليا واسيا.
وألغت شركة الطيران النيوزيلاندية رحلتين إلى لندن.

يذكر أن البركان الذي ثار صباح الأربعاء الماضي في جنوب أيسلندا، استمر في لفظ غمامات هائلة من الرماد يمكن أن تحد من الرؤية وان تلحق الضرر بمحركات الطائرات.

وأدي إغلاق المجالات الجوية المختلفة إلى إلغاء عشرات الرحلات حول العالم، لاسيما في مطار سكيبول في أمستردام ومدريد. وألغيت الرحلات بين نيويورك وبريطانيا أمس الخميس.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال