كيفية التخاطب و التعارف والصوت والعين .. كما أنا أعاملك أود أن تعاملني

كيف تؤثر على الشريك الفاعل ـ محادثة ـ  فن الإصغاء ـ كارليل وزائره ـ كيف تتعرف بآخر ـ ظاهر الإنسان ـ العطور والنظافة والهندام ـ التحفظ والطبع والإقدام ـ احترام النفس واحترام الغيرـ الصراحة والجد ـ التسليم والعين والنبرة ـ قاعدة مفيدة ـ إصلاح معايب الهندام.
في الفصل السابق شبهنا وظيفتي النفس بأخين اشتركا في عمل تجاري . ولسهولة تفسير الموضوع الآتي نستمر على ذلك التشبيه لأنه أحسن مظهر للعلامات الموجودة بين وظائف النفس.
فهذا الشريك الفاعل يجب معاملته بكل رعاية وإكرام ومحاولة استبقائه في مزاج حسن وخلق طيب.
فكيفية التخاطب و التعارف والصوت والعين وغيرها كل هذه أشياء تؤثر عليه على نوع ما.
نعم إن لكل شريك فاعل خاصيات ذاتية وأذواقـا شخصية إلا أن ذلك لا يمنع من وجود صفات عامة لكل أولئك الشركاء.
أما فيما يتعلق بموضوع المحادثة فينبغي عليك حتما معرفة ما يهتم الشريك الفاعل به ويلفت نظره.
فإذا وافقت هواه ، تستطيع أن تحوله عن واجبات رقابة أخيه المنفعل ، ولهذا الغرض يلزمك استدراجه في الحديث لتعلم ، فتقف منه على ما يستهويه ويستميله ولكن إيـاك و التمادي في كثرة التملق.
ينبغي أن تعود نفسك على الإصغاء لأن هذا الفن من أهم الصفات الأدبية.
كثيرون هم الذين يصلون إلى أغراضهم بصفة واحدة هي معرفـة كيف يصغون ويستفيدون.
ألم يأتك نبأ تلك الفكاهة الشائعة عن كارليل فقد روى أن شخصا من مستطلعي الأخلاق البشرية على وجه العموم زار يوما كارليل المؤلف الشهير وأخذ يطــارحه القول إلى أن استدرجه في الحديث عن مسـألة مهمـة فـأخذ الـمؤلف يتكلم عنها نحو الثلاث ساعات والـزائر مصغ له ولم ينبس بكـلمة.
وعندما همّ هذا بالانصراف حياه كارليل أعظم تحية ودعـاه لزيارته مرة أخـرى لأنـه سـرّ كثيرا بمجلـسة!
لقد قبضت الآن على عقدة المسألة فأضع إلى حديث الشريك الفاعل كأنه طلى مفيد ــ ولكن إياك وأن تجعله يستهويك لئـلا تنقلب الآية وتصبح أنت المتأثر بدلا من أن تكـون المؤثر.
ليكن إصغاؤك بانتباه وحذر حتى إذا وثقت من ركون محادثك إليك اغتنمت الفرصـة وأثرت على شريكـه المنفعل فتفوز بالمـرام.
أما فيما يختص بهندامك ومظهرك الخارجي فأشير عليك بأن تتجنب أطراف الأشياء فلا تكون كثير التأنق في الملبس ولا عديم الاعتناء به بل كن وسطا بين الأمور فيجب أن يكون مظهرك بسيطا مع الترتيب والنظافة , فلا تنتعل حذاء مرقعا باليا ولا تلبس قبعة أو طربوشا رثا لأن ذلك يستلفت النظر أكثر من الملابس . ولا باس أن تكون ملابسك قديمة ولكن نظيفة . فان أول ما يلفت النظر ــ الحذاء والطربوش ــ وعليهما يتوقف حكم الشخص الذي تقصده.
ولتكن ملابسك البيضاء نظيفة جدا ولا تستعمل الروائح العطرية النافذة مهما كان نوعها.
كذلك إذا تقدمت لمقابلة إنسان فلتكن هيئتك بشوشة وخلقك هادئا . وممتلكا زمام نفسك لا تحتد و لا تعبس و لا تظهر الاشمئزاز وابعد عنك الوجل والاضطراب ولـيكن صوتك هادئا حتى لو احتدم مخاطبك فانك لا تلبث أن تراه خجل من حدته وخفف من غلوائه متى كان جوابك له بسكون وبتؤدة.
ليكن عليك طابع الوقار فبذلك تحترم نفسك وتحتم على الآخرين أن يحترموك ويتبع ذلك بالطبع احترام الغير في آرائهم ومعتقداتهم وعواطفهم.
فإذا لم تكن متحليا بهذه الصفة ينبغي عليك اكتسابها حتما لأنها تساعدك كثيرا في خطب مودة الأصدقاء والخلان.
وكأنك بذلك تقول لمن يجابهك : كما أنا أعاملك أود أن تعاملني.
وإذا تكلمت لتكن أقوالك جدية فتستوقف نظر الناس وتضم إليك عضدا قويا ليغرس فيهم إيحاءك فضلا عـن أن ذلك من العوامل المهمة في تقوية اهتزازات فكرك.
وإذا سـلـمـت فامدد يدك بحيث لا تكون قاسية ولا رخوة . سلم على  كل الناس كما تسلم على أكبر غـني تبرع لك بهبة ثمينة  ــ  واصحب التسليم بنظرة حادة ثابتة.
سنشرح لك في الفصل التالي مقدرة النظر ولكننا نذكر لك العلاقة المتينة بينه وبين التسـلـيم باليد فالاثنــان يتمشيان مع بعض ويتممان بعضها البعض.
لا تيـأس أيها القارئ إذا لم تكن حائزا على الصفات السـابق ذكرها . بل ضع نصـب عـينيك هـذه الحقـيقة ــ جميع المواهب الطبيعية يمكن اكتسابها إذا اعـتنيت ومددت يدك لأخذها.
سنفيض لك الشرح في فـصــل آخر عن كيفـيـة تكوين الـخلـق.
يوجد عـضـد آخر له قدرة هـائلة تجده في الـعـين  إذا كان المراد التأثـير على الآخرين  و إعانة شريكنا الفاعل في عمله.
من ذا الذي يجهل تلك القدرة  ؟ ــ  ومع ذلك قـليلون هـم الذين يستخدمونها ويعرفون سـر استعمالها.
يمكن كتابة المجلدات  الضخمة عن هذا الاستخدام كسلاح للهجوم أو للـدفـاع  ــ  وكواســطة للتــأثير على الإنسـان والحيوان . فالعــين تبقى على دوام الكنز الذي تؤخذ منه المواد التي يحتاج إليها الباحث في بحثه ودرسه.
وسنخصص الفصل التالي لإثبات مفعول العين في التـأثـير ــ ثم نبين كيف ينمو النظر المغنطيسي و كيف نتحاشى تأثير نظر الآخرين.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال