القوة الفكرية الجاذبة .. الفكر شكل راق من أشكال المادة أو هو صورة كثيفة للروح

نظرية ملفورد ــ الروح والمادة متشابهان ــ عجائب الطبيعة ــ متناول الأفكار لا حد له ــ  تشبع الفكر ــ  الظاهرات النفسية العجيبة ــ  نتائج الخوف والاضطراب ــ التصور أصبح حقيقة ــ شروط النجاح ــ أريد وأقدر ــ بالعزيمة الصادقة تنال كل شيء ــ  نظريات بعض المؤلفين.
لخص المؤلف ملفورد الذي بحث في قوى النفس ــ جزءا من فلسفته بهذه الجملة  (إنما الأفكار أشياء).
نعم ليس الفكر قوة ديناميكية فحسب  ــ بل هو شيء كائن كسائر الأشياء المادية.
الفكر شكل راق من أشكال المادة أو هو صورة كثيفة للروح.
لا يوجد في الطبيعة سوى مادة واحدة تظهر على أشكال متعددة متباينة.
فعندما نفكر نرسل في الفضاء اهتزازات مادة دقيقة أثيرية لها نفس وجود الأبخرة والغازات الطيارة أو السوائل والأجسام الصلبة ولو أننا لا نراها بأعيننا ونلمسها بحواسنا كما أننا لا نرى الاهتزازات المغنطيسية المنبعثة من حجر المغنطيس لتجتذب إليه كتلة الحديد.
كل قوى الوجود مغنطيسية، فالضوء والحرارة تصدر عنهما أيضا اهتزازات كاهتزازات الفكر الإنساني ولكن بأقل تأثير. غير أن أصول هذه وتلك واحدة ولا يشترط في وجودها أننا ندركها بأحد حواسنا الخمسة.

ولقد أثبت هـذه الحقيقة الأستاذ أليشا غراي  في مؤلفه (عجائب الطبيعة The Miracles of Nature)  بما يأتي:
إن وجود تموجات صوتية لا تسمعها الأذن. وتموجات ضوئية متلونة لا تبصرها العين البشرية . أوجد مجالا للتفكير والتأمل . وفتحت بابا للعلم كان مغلقا.
وقــال الأسـتاذ وليمز فـي مــؤلفه فصول قصيرة علمية Short Chapters in Science (أنه لا توجد درجات بين أسرع التموجات أو الاهتزازات الصوتية التي يشعر بها حسا وبين الاهتزازات البطيئة التي تبعث من الحرارة اللطيفة. يوجد فراغ عظيم بين هذين النوعين ولكن لا يفهم منه أن الطبيعة غير قادرة على إيجاد القوة الوسيطة بينهما. أو الاعتقاد بأن هذه القوة ليس في مقدورها أن تولّد مشاعر بها بشرط أن توجد أعضاء تتأثر بها وتتمثلها على شكل محسوس).
اننا لم نذكر راي هؤلاء المؤلفين الا لنثبت للقارىء وجود الإهتزازات الفكرية.
إن ماهية الاهتزازات الفكرية التي تصدر عنا ترتبط بالفكر ذاته . فلو كان للأفكار  ألوان لرأينا أفكار الخوف والاضطراب متمددة على سطح الغبراء كسحب كثيفة سوداء ــ وأفكارنا المبهجة المسرة كَاُريد وأقدر ظاهرة ممتزجة بسحب بيضاء شفافة تعلو فوق تلك الأفكار المقلقة الوجلة الضعيفة.
ومهما كانت المسافة التي تجتازها تموجات فكرك فانها تبقى على اتصال بك فتؤثر عليك وعلى نظرائك بحسب طبيعتها ــ حسنة كانت أو سيئة ــ وهي دائما تميل الى تحقيق ذلك المثل القائل (الطيور على أشكالها تقع) وهذا الميل هو الذي ندعوه بقوة الفكر الجاذبة وهي إحدى ظاهرات المملكة النفسية.
فأفكار الخوف والقلق تجتذب اليها الأفكار المماثلة لها فتتأثر أنت ليس فقط بأفكارك بل وأيضا بأفكار الآخرين فتنوء اذ ذاك تحت أحمالها الثقيلة . كذلك الأفكار المفرحة والمبهجة للنفس تجتذب اليها ما يماثلها فتغتبط النفس بمجموعها.
فلتكن اذن أفكارك موجهة الى ما فيه راحة نفسك. وانشراح صدرك. وشجاعة قلبك. ولتكن  عزيمتك كلها منحصرة في (أريد وأقدر) فبسهل عليك كل أمر عسير وليكن مرغوبك موجها الى الخير دائما والى عدم الإضرار بالآخرين فتتجمع لديك الأفكار التي من هذا القبيل فتزيدك قوة وتكتسب من ورائها فائدة.
ويجب أن تستأصل من نفسك فكرين الأشد ضررا عليك من كل فكر آخر وهما الخوف والبغض. اذ تنبت من جذورهما سائر الأفكار الشريرة . فالاضطراب الوليد البكري للخوف ــ والبغض والد الحسد والخبث والتهور.
اقتلع الجذور من أصولها فلا تجد أثرا للفروع. وللوصول الى تحقيق أي فكر يخطر لك ينبغي أولا أن ترغب فيه بحمية ثم تؤمن ايمانا راسخا بأنك ستحصل عليه ثم تصمم تصميما باتا قاطعا بادراكه فلا تقل (أتمنى هذا الشيء ــ فلربما أناله وسأجرب ذلك) لا تقل لا أقدر لأن حظ الحياة لم يخلق لأولئك المتمردين الذين لا همة لهم ولا إقدام ولا حزم.
الرجال الأقوياء الفكر هم الذين ينجحون ــ وقوة الفكر الجاذبة هي التي ترسل أشعتها المؤثرة نحو الغرض المقصود فتصيبه.
ألم تقابل في حياتك شخصا شعرت بانجذاب نحوه بدون سابق معرفة لك به ــ ألم تساعد إنسانا في شيء يخصه مدفوعا إلى ذلك بشعور خفي.
لاشك أنه حصل لك مثل هذا الأمر. فما السبب؟ ولماذا ترغب غي حماية شخص وتشعر بتباعد نحو آخر مع أن الاثنين غريبان عنك.
سبب ذلك قوة الاهتزاز الفكري الذي صارف هوى في نفسك وشبيه الشيء منجذب إليه.
إن نجاحك يتوقف على الإيمان بحصولك على تلك القوة فلا يكن إيمانك ضعيفا ولتكن إرادتك قوية فتأتي بالعجائب.
(اطلب تجد. اقرع يفتح لك) ولكن يجب أن تصحب الطلب والقرع بإيمان لا يتزعزع فالنجاح محقق.
قــال هيلين ولمان: (من عرف ذاته حق المعرفة يستطيع الانتظار بهدوء لأن الحظ سيقبل عليه مفعما بنوال الآمال).
ولا يقصد ولمان المذكور بقوله الانتظار بهدوء. أن تظل جالسا الأربعاء مكتوف اليدين فيطرح الحظ النجاح تحت قدميك  بل يجب أن تريد بحزم وتسعى بجد وعزيمة عملا برأي (جر فيلد) لا تنتظر أن يصلك شيء بل (قم وابحث عن ذاك الشيء فتجده).
لا تنتظر منا البراهين القاطعة لصدق هذه النظرية. بل صدق أو لا. والاختبار كفيل بإقناعك أن القول صادق ، والنجاح محقق.
كل شيء تناله بشرط أن ترغب فيه بجد وتريده بعزم.
جرب هذا الأمر فلا تذهب التجربة سدى.
أما الفصل التالي فسيكون برهانا على صدق هذه الحقيقة: قل لي من تعاشر فأقول لك من أنت.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال