صلة الرحم عمل خير يوطد الروابط الأسرية ويزيد الأجر والثواب

تعريف صلة الرحم:

صلة الرحم هي صلة الأقارب وفعل الخير لهم، وهي من أهم الأعمال التي أمر الله تعالى بها وحث عليها في كتابه الكريم وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.

فضل صلة الرحم:

وردت آيات وأحاديث كثيرة في فضل صلة الرحم، منها:
  • قال تعالى: ﴿وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَتَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا﴾ (النساء: 1).
  • قال تعالى: ﴿وَأَنَّهُمْ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ﴾ (البقرة: 156-157).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أجله فليصل رحمه" (رواه البخاري).

أهمية صلة الرحم:

تعود صلة الرحم بالعديد من الفوائد على الفرد والمجتمع، منها:

- تقوية الروابط الأسرية:

تساعد صلة الرحم على تقوية الروابط الأسرية وزيادة المحبة والألفة بين الأقارب.

- تحقيق السعادة:

تؤدي صلة الرحم إلى تحقيق السعادة والطمأنينة في حياة الفرد.

- زيادة الأجر والثواب:

صلة الرحم من الأعمال التي تقرب العبد من الله تعالى وتزيد من أجره وثواب.

طرق صلة الرحم:

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها صلة الرحم، منها:

- الزيارة:

زيارة الأقارب والسؤال عن أحوالهم.

- التواصل:

التواصل مع الأقارب عبر الهاتف أو وسائل التواصل الاجتماعي.

- المساعدة:

تقديم المساعدة للأقارب في أوقات الحاجة.

- الدعاء:

الدعاء للأقارب بالخير والصحة والسعادة.

خواطر حول صلة الرحم:

صلة الرحم من الأعمال التي تعود بالنفع على الفرد والمجتمع، ويجب على كل مسلم أن يحرص عليها ويؤديها على أكمل وجه.
  • استمعت إلى برنامج في المذياع عن صلة الرحم وما في ذلك من الأجر والثواب فهاتفت فورًا بيوت أعمامها وعماتها الذي لم ترهم منذ فترة طويلة جدًا ودعتهم إلى زيارتها والعشاء عندها، فكان أن لبوا الدعوة وأنس الجميع ببعضهم بعد غيبة طويلة.
  • في كل مناسبة جعلت بعد مأدبة الغداء أو العشاء حصالة معدنية تدار على الحاضرات وتسألهم التبرع ووضع ما تجود به أنفسهن، كثيرات لديهن الرغبة في التبرع ولكن لا يجدن القنوات والمنافذ السهلة، حتى مرت من أمامهن تلك الحصالة فوضعن ما تجود بهن أنفسهن.
  • تحرص على أن يكون لديها نماذج ومعلومات عن المشاريع الإسلامية في المؤسسات والهيئات الخيرية وكلما سنحت الفرصة قدمتها وذكرت فائدة المشاركة، وتتحين الفرص بعد محاضرة أو موعظة أو بالهاتف أو غيره، إنها تفتح أبوابًا للمتبرعات وتضيء شمعة لقراءة تلك المعلومات والإنجازات والمشاريع.
  • قالت: ليس لهذا المثل مكان في اجتماعنا يقولون في مثلهم: الغيبة فاكهة النساء، هيا يا أخيات نعطر مجالسنا بذكر الله وقراءة القرآن وسماع المحاضرات والمواعظ.
  • عندما يهل علينا هلال شهر جديد أذكر أقاربي وصديقاتي بالدعاء المأثور في ذلك وأنبههن على الأيام البيض وفضل الصيام فيها وأعيد عليهن ذلك قبل الأيام البيض بيوم أو يومين، كما أنني أحثهن على حضور المحاضرات والندوات النسائية وأعلمهن بالموعد وعنوان المحاضرة. وأحيانًا كثيرة يعتذرون بعدم وجود من يذهب بهن فأقوم مع ابني بالمرور عليهن وإيصالهن.
  • معاقة لم تمنعها صعوبة الحركة من تسجيل بعض البرامج الهادفة على أشرطة وتوزيعها كإهداء جميل إلى معارفها وأقاربها.
  • تتلمس مخالفات أسرتها وأقاربها وجيرانها، فتوزع عليهن كتابًا عن الطهارة التي غالب النساء –حتى المتعلمات- يجهلنها، وتقوم بتصوير مطويات عن السحر والكهانة، ونواقض الإسلام وتوزعها وتختار من الكتيبات ما له صلة بمجتمع النساء فتقوم بإهدائه.
عبد الملك القاسم
أحدث أقدم

نموذج الاتصال