البناء الفني في الفصول 13, 14, 15 من رواية اللص والكلاب:
الحدث:
تُشكل هذه الفصول تتمة لسيرورة الحدث في رواية اللص والكلاب، حيث يتطور الحدث مع وقوع جريمة جديدة تودي بحياة ضحية بريئة أخرى، مما يُعمق أزمة سعيد مع الفشل ومطاردة الشرطة.
الشخصيات:
- سعيد مهران: الشخصية الرئيسية في الرواية، قاتل هارب يُعاني من الأرق والكوابيس بسبب شعوره بالذنب والندم.
- الشيخ رجب: رجل متدين يوفر المأوى لسعيد ويُبدي له التعاطف.
- شعبان حسن: ضحية جريمة القتل التي ارتكبها سعيد.
- نبوية: زوجة سعيد السابقة.
- عليش سدرة: عشيق نبوية.
- رؤوف علوان: صديق سعيد الذي خانته نبوية.
البناء الفني:
- الحبكة:
- التصاعد: تتصاعد حدة الأزمة في هذه الفصول مع وقوع جريمة جديدة وفشل سعيد في تحقيق هدفه من القتل، مما يُضاعف شعوره بالذنب والندم ويُعمق ملاحقته من قبل الشرطة.
- التأزم: يزداد تأزم الموقف مع انتشار خبر جريمة القتل وتضييق الخناق على سعيد.
- العقدة: لا تُقدم هذه الفصول حلولًا نهائية لمشاكل سعيد، بل تُبقي على شعوره بالوحدة والاضطراب.
- السرد:
- الرؤية: يهيمن السارد على هذه الفصول من خلال الرؤية من الخلف، حيث يُتابع أفكار مشاعر سعيد عن كثب.
- الحوار: يُستخدم الحوار الخارجي بشكل محدود لكسر رتابة السرد وزيادة الإيهام بواقعية الحدث.
- اللغة:
- الأسلوب: تُستخدم اللغة العربية الفصحى بأسلوب سهل وبسيط يتناسب مع واقع الشخصيات وظروفها.
- المفردات: تُستخدم مفردات بسيطة وواضحة تعكس مشاعر وأفكار سعيد.
- الصور البيانية: تُستخدم بعض الصور البيانية، مثل الاستعارة والمجاز، لإيضاح أفكار سعيد ومشاعره.
الرمزية:
- الجبل: يُمثل رمزًا للأمان والخلاص لسعيد.
- الظلام: يُمثل رمزًا للاختفاء والهروب من الواقع.
- جريمة القتل: تُمثل رمزًا للعنف والدمار.
القيمة:
تُقدم هذه الفصول درسًا أخلاقيًا حول عواقب العنف والقتل، حيث تُظهر كيف يمكن أن تؤدي هذه الأفعال إلى نتائج وخيمة لا يمكن التنبؤ بها. كما تُسلط الضوء على أهمية الشعور بالندم والتكفير عن الأخطاء.
الخلاصة:
تُشكل هذه الفصول جزءًا هامًا من رواية اللص والكلاب، حيث تُساهم في تطوير الحدث وتعميق أزمة سعيد. كما تُقدم لمحة عن البناء الفني للرواية، بما في ذلك الحبكة والسرد واللغة والرمزية والقيمة.
التسميات
تحليل رواية اللص والكلاب