المتن الحكائي في رواية الساحة الشرفية.. التداخل والتكامل لتحقيق لحمة السرد في الرواية

المتن الحكائي في رواية "الساحة الشرفية":

تميز رواية "الساحة الشرفية" للكاتب المغربي عبد القادر الشاوي ببنية سردية فريدة، حيث تتكون من متنين حكائيين متمايزين، ومتكاملين في نفس الوقت.

أولاً: المتن الحكائي في الفصل الأول "براندة":

- الحكاية الكبرى:

تروي حكاية قرية براندة الجبلية، وتاريخها، وعاداتها، وتقاليدها، وصراعاتها، وآمالها، وآلامها.

- الحكايات الصغرى:

تتفرع من الحكاية الكبرى حكايات أصغر، تتداخل فيما بينها، وتتفاعل مع بعضها البعض، لتشكل لوحة غنية ومتنوعة عن حياة القرية. وتشمل هذه الحكايات:
  • صراع الماء بين أهل لمراح وأولاد بن عبيد.
  • حكاية القائد ابن عبد سلام.
  • حكاية الفقيه بن يرماق.
  • حكاية السانية.
  • حكاية الخنزير وأهل براندة.
  • حكاية الاستسقاء.
  • حكاية الشجرة وقطعها.
  • حكاية خانة اليهودية.
  • حكاية البئر وماساة حفره.
  • حكاية شامة.
  • حكاية السياسة وأهل براندة.
  • حكاية أهل براندة والهجرة.

ثانياً: المتن الحكائي في باقي فصول الرواية:

  • حكاية المناضلين: تروي حكاية مجموعة من المناضلين الذين تعرضوا للسجن بسبب أفكارهم ومواقفهم السياسية، في مرحلة من مراحل تاريخ المغرب المعاصر.
  • حكاية سعد الأبرامي: تعتبر حكاية سعد الأبرامي، السارد الأساسي للرواية، هي الرابطة بين جميع الحكايات، وتُشكّل حكايته الشخصية خيطًا ناظمًا للأحداث، وتُسلط الضوء على تجربة السجن وآثارها على السجين.

خصائص المتن الحكائي:

  • التداخل والتكامل: يتداخل المتنان الحكاحيان، ويتكاملان مع بعضهما البعض، ليُشكلا لوحة شاملة عن الواقع المغربي في تلك الفترة.
  • الانفتاح على القضايا الاجتماعية: تتناول الرواية مجموعة واسعة من القضايا الاجتماعية، مثل الفقر، والتهميش، والظلم، والفساد، وتُقدم نقدًا لاذعًا للمجتمع المغربي في تلك الحقبة.
  • الواقعية: تتميز الرواية بأسلوبها الواقعي، وتصويرها الدقيق للأحداث والشخصيات.
  • الرمزية: تستخدم الرواية بعض الرموز للتعبير عن الأفكار والمعاني، مثل رمزية السجن، ورمزية الماء، ورمزية الشجرة.
  • التنوع: تتميز الرواية بتنوعها الحكائي، وتضمنها لمجموعة واسعة من الشخصيات والأحداث.

خاتمة:

يُعدّ المتن الحكائي في رواية "الساحة الشرفية" عنصرًا هامًا من عناصر نجاحها، وذلك لقدرته على جذب القارئ، وإثارة اهتمامه، وتحفيزه على متابعة الأحداث حتى نهايتها.
كما يُساهم هذا المتن الحكائي في إيصال رسالة الرواية، وكشفها عن تناقضات الواقع المغربي في تلك الفترة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال