الطباع والأشكال المنمطة.. نوع من الأحكام التي تقوم على تصنيف اجتماعي لجماعة أو فئة معينة

تعتبر الأشكال المنمطة أو التنميطات (Stéréotypes) نوعا من الأحكام التي تقوم على تصنيف اجتماعي لجماعة أو فئة معينة، يغلب عليها التبسيط والتعميم بصورة مبالغ فيها، وتعكس صراحة أو ضمنا افتراضات تتصل بالطباع والخصائص وأنواع السلوك.

إن التنميطات عبارة عن صورة أو سلسلة من الصور المعيارية التي تعبر عن رأي ممعن في التبسيط والذي يسيطر على التمثلات الجمعية.

وتكتسب التنميطات قوتها من خلال التكرار في المواقف والاتجاهات التي تزيدها رسوخا في الأحاسيس والأذهان وتجعلها تؤثر في "الرأي العام" وتتمظهر في السلوك بشكل ملحوظ.

الطريـقـة:
يدعو فريق التنشيط المشاركين والمشاركات إلى القيام بشكل فردي بوضع الطباع والخصائص المقترحة عليهم في جدول "الطباع / الأشكال المنمطة والإنصاف" في العمود الذي يرونه مناسبا. كما أن بإمكانهم إتمام العمودين بإضافة اقتراحات أخرى تكون مناسبة لجنس النساء أو لجنس الرجال.

بعد ذلك يفتح نقاش عام حول دواعي اختيار المشاركين والمشاركات لهذه الطريقة في التصنيف أو تلك، وحول مدى إنصافهم في إلحاق الطباع والخصائص المقترحة بفئة النساء أو بفئة الرجال.كما يتم التساؤل عن مدى تأثرهم بالأشكال المنمطة الشائعة في الأحكام الصادرة عن "الرأي العام".

المـواد اللازمـة:
1. جدول الطباع / الأشكال المنمطة.

المنهجية:
1. عمل فردي.
2. تبادل النتائج.
3. نقاش عام.
نساء
الطباع
رجال
الرئاسة
النميمة
الابتكار
مؤهلات تكنولوجية
الخوف
حل المشاكل
إجادة الاستماع
البطولة
العاطفة
الحنان
الانفعال
أحدث أقدم

نموذج الاتصال