العوامل المؤثرة على المثابرة والنجاح المدرسي.. العوامل المثبطة للتحصيل الدراسي والمشجعة على الانقطاع عن الدراسة

إن معدلات التمدرس سواء بالنسبة للبنات أو البنين قد ارتفعت في السنين الأخيرة في الكثير من البلدان.

غير أن كثيرا من الأطفال وخصوصا منهم الفتيات ما فتئوا ينقطعون عن الدراسة دون أن يتعلموا القراءة والكتابة والحساب، وتطبيق التكوين الذي تلقوه على المشاكل التي يصادفونها في محيطهم.

لذا سيعمد المشاركون والمشاركات إلى استخدام خطاطة سببية "Diagramme causal" للتعرف على العوامل المتدخـلة في فصل الدراسة والتي تثبط عزائم التلاميذ والتلميذات في التحصيل الدراسي وتشجع على الانقطاع عن الدراسة سواء عند البنات أو البنين (راجع وثيقة اليونسكو المرفقة المسماة "العوامل التي تحول دون تحقيق المساواة بين الجنسين في مجال التعليم").

الطـريـقـة:
يتضمن هذا النشاط أعمالا تنجز من طرف مجموعات صغيرة، وذلك بأن يظهر الفريق المنشط للمشاركين والمشاركات قيمة العمل الجماعي سواء بالنسبة للراشدين أو الأطفال.

وسيعمد الفريق المنشط للبرهنة على قيمة العمل الجماعي عن طريق تجربة صغيرة، فكل مشترك سيحصل على شيء شائع الاستعمال مثل مقبض "Trombone"، وسيكون على المشاركين والمشاركات أن يسجلوا خلال دقيقة واحدة مدى الاستعمالات الخلاقة لهذا الشيء.

وبعد مرور الدقيقة ينتظم المشاركون والمشاركات في مجموعات تتكون من فردين ويشتغلون خلال دقيقة أخرى على إغناء لائحة الاستعمالات الممكنة.

يطلب الفريق المنشط عندئذ من المشاركين والمشاركات مناقشة نتيجة عملهم الفردي والجماعي.

كما يطلب منهم أن يخمنوا ماذا سينتج من عمل لو شكلوا مجموعات تتكون من أربعة أفراد، وهكذا يظهر أن التعلم القائم على التعاون والمشاركة يهدف إلى استغلال إمكانيات تحصيل المعارف وتطوير القدرات التي يمنحها تفاعل المجموعة قوة واضطراداً.

في النشاط الآتي سيشتغل المشاركون والمشاركات في مجموعات للتعلم التعاوني تتكون من ثلاثة أفراد للتعرف على العوامل
التي تتدخل في فصل الدراسة والتي تثبط التعلم وتشجع على الانقطاع عن المدرسة.

وتمكن مجموعات التعلم التعاوني الأفراد من أن يمتحنوا من معارف وقوى كل واحد وواحدة لتحسين معارفهم، فكل شخص سيقوم بدور ومهمة محددين كالقيادة، والمسـؤولية عن تدوين الملاحظات والتقرير.

وتقوم كل مجموعة بسحب ورقة من بين أيدي المنشط، يكتب عليها "المدرسـة" أو "المعلم/المعلمة" أو "المجتمع المحلي" ثم يعمل المشاركون والمشاركات على إكمال الخطاطة السببية لتحديد أسباب الفشل الدراسي المتعلقة بالموضوع الذي اختاروه.

وستُكتب الأجوبة التي تقدمها كل مجموعة على لوحة الأوراق المتحركة كي تصبح موضع نقاش.
المعلم/ المعلمة         المدرسة       المجتمع المحلي

المـواد اللازمـة:
1- جذاذات من الورق المقوى مكتوب عليها الكلمات التالية: "المعلم/المعلمة" "المجتمع المحلي" "المدرسة".
2- نسخة من صورة الخطاطة السببية.
3- لوحة من الأوراق المتحركة وأقلام.

المنهجية:
1- التعلم التعاوني.
2- التعلم المتبادل بين أشخاص من نفس المستوى.
3- خطاطات سببية.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال