مرصد القيم.. المدرسة فضاء اجتماعي للتنشئة والتربية والتكوين وإنتاج القيم الأخلاقية واستدماجها ومجال لممارسة فردية و جماعية ذات بعد قيمي

تشكل المدرسة باعتبارها مؤسسة تربوية فضاء اجتماعيا للتنشئة والتربية والتكوين، وهي بذلك مجال لإنتاج القيم الأخلاقية واستدماجها و مجال لممارسة فردية و جماعية ذات بعد قيمي حاسم في بلورة سلوكات أخلاقية تصب في الحياة الاجتماعية.

ومن ثمة، لا بد أن تجسد هذه المؤسسة الاجتماعية قيم المجتمع وأن تساهم في الرقي بها وفي بناء قدرات التمحيص والنقد والاختيار العقلي المسؤول لدى الناشئة بلوغا للمواقف الأخلاقية الايجابية سواء كانت فردية أم جماعية.

وفي سياق تنامي الوعي بهذه الوظيفة الأخلاقية للمؤسسة المدرسية، واعتبارا للموقع المركزي الذي يحتله العنصر البشري داخل هذه المؤسسة -كما يلح ميثاق التربية والتكوين على ذلك - يبدو من الأساسي إضفاء الطابع المؤسسي على التعامل مع البعد الأخلاقي والاتيكي في المنظومة التربوية.

وتستجيب هذه الرؤية لسياق يتميز بالمعطيات التالية:
1- حصول تحولات سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية على الصعيد الوطني والعالمي.

2- تزايد الانشغالات بمجال الحقوق والقيم باعتبارها ضرورة تربوية وحضارية وشرطا للمواطنة والديمقراطية.

3- انتشار مبادئ حقوق الإنسان وبروز قيـم جديـدة تقوم على الحـداثة والتـنوع الثقـافي والمواطنة الكونية والأنسنة.

4- إرساء أوراش الإصلاحات التي تعرفها المنظومة التربوية في المغرب والتي تطال مجمل مجالات التربية و التكوين.

وفي هذا الإطار، تم إحداث مرصد القيم بمبادرة من وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي.

وتتمثل المهمة الأساسية للمرصد في الإبقاء على يقظة مبدئية تجاه كل ما يتعلق ببعد القيم في مجال التربية والتكوين، وفي ترسيخ الوعي بهذا البعد لدى جميع الفاعلين في الحقل التربوي والمعنيين به.

وتم التأكيد على أن المرصد سيكون بمثابة الجهاز الذي يمكن الوزارة من رصد وتقويم كل ما يتعارض مع مجال القيم، وسيشتغل المرصد لتحقيق ذلك باستقلالية تامة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال