التعليم الإلكتروني في الإدارة والإشراف التربوي.. نشر الدروس النموذجية وتوفير الوقت للتفكير في الجوانب التطويرية لاتخاذ قرارات سليمة بدلا من الانشغال في جوانب إدارية وروتينية

-ضعف  التطوير المهني للمدرين والمشرفين التربويين في التعليم العام في مجال تقنية المعلومات وخصوصًا تطبيقات التعليم الإلكتروني في محال العمل  الإداري والتعليمي.
- استخدام التعليم الإلكتروني مازال في بداياته وتطبيقاته تكاد تكون فليلة في معظم مدارس التعليم العام.
- يكاد  ينعدم دور إدارات التربية والتعليم في ربط المدارس التابعة لها بشبكة (أو موقع على الإنترنت) يمكن المدارس من تبادل المعلومات والسجلات فيما بينها بسهولة.
- استخدام التعليم الإلكتروني يساعد المدير والمشرف التربوي على التغلب على كثير من العقبات التي تواجههما في الجوانب الإدارية والفنية وتوفير الوقت للتفكير في الجوانب التطويرية لاتخاذ قرارات سليمة بدلا من الانشغال في جوانب إدارية وروتينية.
- لا  تستخدم إدارات المدارس وإدارات الإشراف التربوي إلا مجال أو مجالين من تطبيقات التعليم الإلكتروني هما معالج الكلمات و البوربوينت بالرغم من وجود أكثر من ثمان مجالات أخرى استخدامات بعضها محدود وهي: الجداول الإلكترونية، الرسوم البيانية، قواعد البيانات، والبريد الإلكتروني، والأوتلووك، الانترنت واتصالاتها التفاعلية، والمحادثة، وغيرها من المجالات التي تساعد على تطوير العمل الإداري والفني.
- يتيح  التعليم الإلكتروني فرصا للنقاش وتبادل الآراء بين مديري المدارس أنفسهم وبينهم وبين مديري التعليم  كما أن التعليم الإلكتروني وسيلة للاتصال بقواعد المعلومات التي يمكن أن يستفيد منها القادة التربويين، بحيث تجعلهم على اتصال مستمر بالمستجدات التقنية وما يحدث في عالم التربية من تطور في مختلف الدول بأقل التكاليف في الوقت والجهد والمال .
- نظرًا  لأن العصر الحديث يتصف بالتطوير المستمر فإن التعليم الإلكتروني يعتبر أداة للتطوير الذاتي وتبادل الخبرات لكل من المدير والمشرف التربوي من خلال البحث والاتصال بقواعد المعلومات المحلية والعالمية.
- يعتبر الاتصال وظيفة أساسية من وظائف الإدارة والإشراف التربوي، تستغرق الجزء الأكبر من وقت المدير، فهي الوسيلة التي يتم من خلالها أداؤه لمختلف مهامه و يعتبر الإنترنت والبريد الإلكتروني من الأدوات الفعالة لتحقيق الاتصال الفعال للمهام الإدارية والتربوية .
- بساعد  التعليم الإلكتروني المرتبط بالإنترنت في نشر الدروس النموذجية لأكبر عدد من المعلمين والمشرفين التربويين مما يعمم الفائدة على نطاق واسع في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال