المرجعيات الأساس والمرتكزات العامة في مجال القيم.. قيم العقيدة الإسلامية السمحة. قيم الهوية الحضارية ومبادئها الأخلاقية والثقافية. قيم المواطنة. قيم حقوق الإنسان ومبادئها الكونية. قيم الديمقراطية والحداثة

ينطلق مرصد القيم في تصوره وممارسته من المرجعيات الأساس والمرتكزات التي حددها ميثاق التربية والتكوين كما يلي: 

1- يهتدي نظام التربية و التكوين للمملكة المغربية بمبادئ العقيدة الإسلامية لتكوين المواطن المتصف بالاستقامة و الصلاح، المتسم بالاعتدال و التسامح، الشغوف بطلب العلم و المعرفة في أرحب أفاقهما والمتوقد للاطلاع  والإبداع، والمطبوع بروح المبادرة الايجابية والإنتاج النافع.

2- يلتحم النظام التربوي للمملكة المغربية بكيانها العريق القائم على ثوابت و مقدسات يجلبها الإيمان بالله و حب الوطن و التمسك بالملكية الدستورية، عليها يربى المواطنون مشبعين بالرغبة في المشاركة الايجابية في الشأن العام والخاص و هم واعون أتم الوعي بواجباتهم وحقوقهم، متمكنون من التواصل باللغة العربية، لغة البلاد الرسمية تعبيرا وكتابة، متفتحون على اللغات الأكثر انتشارا في العالم، متشبعون بروح الحوار وقبول الاختلاف وتبني الممارسة الديمقراطية، في ظل دولة الحق و القانون.

3- يتأصل النظام التربوي في التراث الحضاري والثقافي للبلاد، بتنوع روافده الجهوية المتفاعلة والمتكاملة، و يستهدف حفظ هذا التراث و تجديده، و ضمان الإشعاع المتواصل  به  لما يحمله من قيم خلقية و ثقافية.

4- يندرج  النظام التربوي في حيوية نهضة البلاد الشاملة، القائمة على التوفيق الايجابي بين الوفاء للأصالة والتطلع الدائم للمعاصرة، و جعل المجتمع المغربي يتفاعل مع مقومات هويته في انسجام وتكامل، و في تفتح على معطيات الحضارة الإنسانية العصرية وما فيها من آليات وأنظمة تكرس حقوق الإنسان و تدعم كرامته.

5- يروم نظام التربية و التكوين الرقي بالبلاد إلى مستوى امتلاك ناصية العلوم والتكنولوجيا المتقدمة، والإسهام فــي تطويرها، بمـا يـعزز قــدرة المغــرب التنافســيـة، و نمــوه الاقتصادي والاجتماعي والإنساني في عهد يطبعه الانفتاح على العالم.

ويمكن تلخيص المرتكزات العامة التي يعتمدها المرصد في مجال القيم فيما يلي:
- قيم العقيدة الإسلامية السمحة،
- قيم الهوية الحضارية ومبادئها الأخلاقية والثقافية،
- قيم المواطنة،
- قيم حقوق الإنسان ومبادئها الكونية،
- قيم الديمقراطية والحداثة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال