تقديم الذبائح للأولياء وسيلة لتقوية الانتماء الجماعي إلى القبيلة إلى نهج للشعوذة والسحر لنيل البركة لطرد الشر المسلط من الآخر وتوفير الحماية من العين

تقديم الذبائح للأولياء:

إن ظاهرة تقديم الذبائح للأولياء قديمة جدا في المغرب، وتجد أصولها في الحفلات الزراعية التي يقيمها اجدادنا تتويجا للمواسم الفلاحية، حين كانت القبيلة تجتمع حول وليها، في احتفال سنوي يخرجها من اطار الروتين اليومي وتشكل المناسبة فرصة لنحر الاضاحي على شرف الولي الاب الروحي للقبيلة ومن لحومها تهيئ النسوة ولائم جماعية كانت تؤجج حس الانتماء الجماعي الى القبيلة الواحدة.

لقد كانت للقربان حينها وظائف اجتماعية وروحية لكن ضاعت الكـثير من ملامح تلك الحياة الجماعية الأولى، وأصبحت القرابين التي تنـحر اليـوم على اعتاب الاولياء فرديـة.

أنواع قرابين الدم:

وبشكل عام يمكن التمييز بين أربعة أنواع رئيسية من قرابين الدم التي تقدم للأولياء:

قرابين التقرب إلى ولي:

هـناك أولا القرابين التي تنحر من أجل التقرب إلى ولي.
وهذه العادة الشائعة لا علاقة بالمستوى التعليمي او الاجتماعي بانتـشارها، بدلـيل ان بعــضا من الأطر السامية في أسلاك السلطة الترابية اشتهروا بإتيانها علانية فبمجرد تعيين عمال الأقاليم يهب بعضهم إلى زيارة الأولياء الأكثر شهرة في اقاليمهم رجال البلاد، كما تسميهم العامة وذلك تحت أضواء الكاميرات أو في زيارات خاصة يحملون اليهم هبات مالية وذبائح قيمة تليق بمقامهم المقدس.
كما تقــدم هـذه القرابين في فترات الموســم السنوي للولي او بغير مناسبة.

قرابين إبعاد الشـر:

وهناك ثانيا القرابين التي يلتمس مقدموها من الولي إبعاد الشـر عنهم التطهر من العكس، طلب الشفاء، صـرع الجـن.

قرابين النجاح:

ثـم هـنـاك ثالـثا قرابين الـدم التي يطلب أصحابها من القوى المقدسة الخفية إنجاح مشـروع او صفـقة نجــاح فـي الاعـمال، تيــسير زواج، الـخ.

قرابين استيفاء النذر:

وأخيرا هناك القرابين المقـدمة استــيفاء لنـذر ســبق للمعني ان قطـعه على نفسه ففي حالات معينة يقطع الـزائر او الــزائرة على نفـســه عهـدا بأن يحــمل الى الــولي ذبيحة في حال ما تحقق مراده، وحين يقضي الغرض يصبح على كــاهل صاحب النــذر دين ينبغي عليه ان يستوفيه والا انقطعت عنه بركة الولي.

منح البركة:

ان المطلوب من الولي في هذه الحالات كلها وفي المقابل قربان الــدم المقدم اليه هو بركته، البركة التي يمنحها لمقدم القربان كي تطرد الــشر المــسلط عليه من الآخــر والبــركة التي توفر الحماية من العين والبركة التي تيسر سبيل النجاح وتقضي الأغراض كلــها وتضــمن استمراريتها.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال