عقاب الأبناء.. مهارة وفن لمساعدة الناشئ للوصول إلى أقصى كمال ممكن

إن التربية لا تعني الشدة والضرب والتحقير، كما يظن الكثير، وإنما هي مساعدة الناشئ للوصول إلى أقصى كمال ممكن...

هذا وإن ديننا الحنيف رفع التكليف عن الصغار، ووجه إلى العقاب كوسيلة مساعدة للمربي ليعالج حالة معينة قد لا تصلح إلا بالعقاب الـمـنـاسـب الرادع، وذلـك بـعـد سـن التمييز كما يبدو من الحديث النبوي الشريف: مروا أولادكـم بالصلاة، وهم أبناء سبع سنين واضربوهم عليها وهم أبناء عشر.

ونستشف من هذا الحديث الشريف أن الضرب من أجل تعويد الطفل الصلاة لا يصح قبل سن العاشرة، ويحسن أن يكون التأديب بغير الضرب قـبـل هـذه الـسـن.

وأمـا نوعـية العقاب فليس من الضروري إحداث الألم فيه، فالتوبيخ العادي الخفيف، ولهجة الصوت القاسية مثلاً يحدثان عند الطفل حسن التربية نفس التأثير الذي يحدثه العقاب الجسمـي الشديد عند من عود على ذلك.

وكلما ازداد العقاب قل تأثيره على الطفل، بل ربما يـؤدي إلـى الـعـصـيـان وعدم الاستقـرار.

فالعقـاب يجب أن يتناسب مع العمر، إذ ليس من العدل عقاب الطـفـل فـي السنة الأولى أو الثانية من عمره، فتقطيب الوجه يكفي مع هذه السن، إذ أن الطفل لا يدرك معنى العـقـاب بعد.
وفي السنة الثالثة قد تؤخذ بعض ألعاب الطفل لقاء ما أتى من عمل شاذ.

ولا يصح بحال أن يكـون العقـاب سخرية وتشهيراً أو تنابزاً بالألـقـاب، كما قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خـَيْراً مِّنْهُمْ ولا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْراً مِّنْهُنَّ ولا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ ولا تَنَابَزُوا بِالأَلْـقَـابِ) [الحجرات:11].

أين هذا التأديب الرباني ممن ينادون أبناءهم : يا أعور، يا أعرج، فيمتهنون كرامتهم.. أو يعيرونهم فيجرئونهم على الباطل بندائهم: يا كذاب... يا لص.
وقد يلجأ الأهل لهذا وفقا لنموذج اجتماعي وأخلاقي.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال