تعبئة المؤطرين المتطوعين في الأندية التربوية داخل المؤسسات التعليمية

تدل ثقافة التطوع على منظومة القيم والـمبادئ والأخلاقيات والـمعايير والرموز والـممارسات التي تحض على الـمبادرة بعمل الخير الذي يتعدى نفعه إلى الغير، إما بدرء مفسدة أو بجلب منفعة، تطوعا من غير إلزام، ودون إكراه.

وبهذا، تمثل ثقافة التطوع جزءا من البناء الاجتماعي الذي يشكل عوامل نمو فردي واجتماعي ومؤسساتي، ورافدا أساسيا من روافد توظيف الطاقات التي يمتلكها الـمجتمع للمشاركة في النهوض بمكانته، الشيء الذي يجعل من العمل التطوعي أقوى العوامل الـمؤثرة في إعداد الجيل الجديد، لأنه يدخل ضمن تكوينهم خلقيا ونفسيا واجتماعيا، وهو الصيغة التفاعلية الأمثل لتأكيد تكامل الأدوار الاجتماعية بمستوياتها الـمختلفة.

وفي ارتباط بالأندية التربوية، يبقى التطوع في تأطيرها هو السمة الغالبة، لذا ينبغي اتخاذ إجراءات تشجيعية في هذا الباب، وكذا الاعتراف بالـمجهودات التي يبذلها الـمؤطرون في تفعيل العمل بهذه الآليات لإنجاز أنشطة الحياة الـمدرسية، وذلك تقديرا لجهودهم  وتشجيعا لهم على الـمزيد من البذل والعطاء لـما فيه صالح الـمتعلمين والـمنظومة التربوية عموما.

وفي هذا الإطار، يستحسن اعتماد نظام خاص لبلورة هذا الاعتراف وفق ما يلي:

1- الانطلاق من مبدأ التعاقد التطوعي، حيث يعبر الـمؤطر عن نية الانخراط في تأطير كل أو بعض أنشطة الأندية، ويتم التعاقد معه على أساس تحقيق الأهداف الـمسطرة لهذه الأنشطة؛

2- تسلم للـمعنيين بهذا الاعتراف شهادات موقعة تحمل عددا من النجوم، وذلك وفق الترتيبات التالية:

مدة التأطير (*)

عدد النجوم

الجهة الـمانحة للشهادة

موسم دراسي واحد أو 46 ساعة

ó

النادي التربوي بإشراف الـمجلس التربوي

موسمين دراسيين أو 92 ساعة

óó

مجلس التدبير باقتراح من الـمجلس التربوي

ثلاثة مواسم دراسية أو 138 ساعة

óóó

النيابة الإقليمية باقتراح من مجلس التدبير

أربعة مواسم دراسية أو 184

óóóó

الأكاديمية الجهوية باقتراح من النيابة

خمسة مواسم دراسية أو 230 ساعة فأكثر

óóóóó

الوزارة باقتراح من الأكاديمية

(*) تعتبر 10 ساعات على الأقل موجبة لـمنح شهادة الاعتراف ذات النجمة الواحدة.
3- يمكن منح هذه الشهادات التقديرية ولو لم يتم تنفيذ مدة التأطير الـمشار إليها في الجدول أعلاه، أخذا بعين الاعتبار عدد ونوعية الأنشطة الـمنجزة من طرف هؤلاء الـمتطوعين، وعدد الـمستفيدين منها، ودرجة رضاهم، وكذا جودتها.

وفي هذا الصدد:
- تضع الأكاديميات شبكات خاصة لتقويم درجة الرضى وجودة الأنشطة؛

- تحدد الأكاديمية لكل معيار من هذه الـمعايير، بما فيها مدة التأطير، سلما للتنقيط يتم على أساسه حساب رصيد كل متطوع، ومن ثم تحديد درجة استحقاقه لهذه الشهادات.

- تمنح هذه الشهادات التقديرية خلال حفل التميز الذي ينظم على مختلف الـمستويات الإقليمية والجهوية والوطنية.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال