دراسة الحالة ومعالجة وضعية حقيقية أو افتراضية كسبيل لتفعيل التربية على المواطنة وحقوق الإنسان

دراسة الحالة ومعالجة وضعية حقيقية أو افتراضية كسبيل لتفعيل التربية على المواطنة وحقوق الإنسان:
ويقصد بها عملية معالجة المشاركين لوضعية حقيقية أو افتراضية ينقلها نص لفظي أو سمعي أو سمعي بصري عن طريق استخراج المشكل الرئيسي فيها وتحديد العناصر المكونة له ومناقشته من شتى جوانبه ودراسة مختلف الإجراءات المعروضة لتدبيره وصولا إلى فرز الحل أو الحلول الممكنة التحقق والأكثر نجاعة في معالجته... وإلى تحرير تقرير يتضمن كل الخطوات ويبرز الحل النهائي المتوصل إليه باعتباره الأنسب و القابل للتعميم في شأن وضعيات أخرى مشابهة.
وتعتبر هذه التقنية من أفيد الوسائل في التربية على حقوق الإنسان و المواطنة و الديمقراطية، فهي توفر للمتدربين أو المتعلمين فرصة حقيقية لمجابهة أمثلة ملموسة من الحالات اليومية و لعرض ومقاربة الأسئلة التي تثيرها والتي يمكن أن تكون لها أكثر من إجابة وتتأسس على أكثر من وجهة نظر.
كما أنها جيدة من أجل تنمية الكفايات التحليلية والمساعدة على الإبداعية في حل المشكلات، وكذا من أجل تطوير العمل ضمن فريق.
وفيما يشترط أن تكون الحالة موضوع الدراسة تهم وضعية واقعية في الحياة، فإنه يمكن للمكونين في البيئات المعادية لحقوق الإنسان استعمال حالات افتراضية ينسبونها إلى بلدان أو بيئات أخرى.
و رغم أن طريقة الحالات تعتمد غالبا على النصوص اللفظية والتي تشكل الكتب والجرائد والمجلات... مصادر رائجة ومتنوعة لاقتنائها، فإنه يمكن أيضا توظيف منتخبات مأخوذة من شريط فيديو أو من شريط سمعي لتقديم هذه الحالات.
غير أنه إذا كان من المفروض أن يكون عرض الحالة طويلا بما يكفي لتقديم كل المعلومات والتفاصيل الضرورية المرتبطة بالوضعية، فإنه من المفروض أيضا ألا يكون طويلا جدا حتى لا يضيع الوقت في القراءة وفي مجرد محاولة الفهم على حساب التحليل و متطلباته.
أما أجرأة دراسة الحالة، فبعد أن يكون المنشط قد عالج، هو بنفسه، الحالة بأكملها قبل الجلسة، بل وعمد كما هو مطلوب إلى مساعدة شخص آخر من أجل تجريب دراستها، يقوم بتنظيم المشاركين للاشتغال إما بشكل فردي أو في إطار مجموعات من اثنين أو من عدة أشخاص، ويوزع عليهم نسخا من نص الحالة أو يعرضه للمشاهدة الجماعية بواسطة إحدى آليات عرض المرئيات الثابتة حيث يخصص لهم الوقت الكافي للقراءة والفهم بناء على إيقاعهم الخاص... ثم يسجل على السبورة، أو في أي مكان آخر مناسب، لائحة الأسئلة / القضايا المستهدفة.
و بعد أن يتحقق من وضوح التعليمات ومن إدراكهم لما هو مطلوب منهم عمله، يدعوهم إلى معالجة تلك الأسئلة و القضايا وتجميع آرائهم ووجهات نظرهم واقتراحاتهم حولها في تقرير شامل.
وأما المناقشة داخل المجموعات وعرض التقارير أمام المجموعة الكبرى وتعميق النقاش حول خلاصاتها وفي شأن الحلول المتوصل إليها فتخضع لنفس الخطوات والعمليات السابق التأكيد عليها في الفقرة المتعلقة بتقنية المناقشة في إطار المجموعات.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال