تحليل البيئة الخارجية والاعتماد على المعلومات المختلفة الخاصة بعوامل هذه البيئة

يعتمد تحليل البيئة الخارجية بدرجة أولى على جمع المعلومات المختلفة الخاصة بعوامل  هذه البيئة.

وعملية الجمع تحتاج إلى إجتماع يضم كل إطارات المؤسسة يرأسهم رئيس مجلس الإدارة، وبالتالي من خلال  هذه المعلومات يتم الحد من التهديدات المختلفة واستغلال الفرص المتاحة ويتم ذلك (جمع المعلومات) من خلال الإحصائيات، العصف الذهبي، دلفي، الجماعات الصورية، السيناريوات... ويتم تحديد المعلومات الخاصة بكل عنصر من العناصر الإقتصادية والتي يعتقد ان  لها أهمية بالغة في إكتشاف  الفرص والتهديدات.

بعد جمع المعلومات الأساسية وتنظيمها  في شكل مناسب يتم تقديمها إلى المديرين وأصحاب القرار لمناقشتها وتقديم تقارير وتحاليل حولها ومنه وضع تنبؤات وتصورات تخطيطية، أي تحديد سلوك كل عنصر، وبالتالي معرفة الفرص المتاحة أمام المؤسسة والتهديدات المحيطة بها.

1- الفرص:
هي أوضاع افضل للمؤسسة في المستقبل لإنتهازها في عقد صفقات أو زيادة مبيعات أو دخول سوق جديدة، او إزاحة منافس.

2- التهديدات:
هي مشاكل او إضطرابات أو أضرار محتملة تنشا جراء تغيرات غير محددة بعناصر البيئة، هذه التغيرات لها آثار عكسية  على أهداف  المشروع مثل ظهور منافسين أقوياء، فرض ضرائب على منتجاتها.

3- تحليل الفرص والتهديدات:
في عملية تقييم البيئة الخارجية لابد من تحليل الفرص والتهديدات وذلك باتباع  الخطوات التالية:

- وضع الفرص والتهديدات في شكل قائمة، وتحديد تاثير كل عنصر من عناصر الفرص والتهديدات على المؤسسة، ويتم ذلك بإعطاء قيمة معينة تعكس مدى التأثير، ثم يؤخذ الوسط الحسابي أو أي  وسط حسابي آخر للاقتراحات المختلفة والخاصة بمدى تاثير كل عنصر.

- تحديد إحتمال  حدوث كل عنصر، أي إمكانية ظهور (الفرص أو التهديدات) وفي النهاية ضرب مدى التأثير في إحتمال ظهور كل عنصر من العناصر المحيطة بالمؤسسة لتحديد أهمية كل عنصر.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال