أحكام وأوجه استعمال (من).. ابتداء الغاية. التبعيض. التجنيس. زائدة.

(من) تأتي على أربعة أوجه:
1- ابتداء الغاية نحو خرجت من بغداد إلى الكوفة عنيت أن بغداد ابتداء الخروج والكوفة انتهاؤه وكذلك كتبت من العراق إلى مصر ومن فلان إلى فلان فمن لابتداء الأفعال والى لانتهائها.
2- وتبعيض نحو: أخذت من الدراهم درهماً ومن الثياب ثوباً وخذ منها ما شئت كأنك قلت خذ بعضها أي بعض الذي شئت.
3- وتجنيس نحو قوله جل وعز: {فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ} (30) سورة الحـج؛ كأنه يقول اجتنبوا الذي هو وثن فجيء ب من لتقوم مقام الصفة.
4- وزائدة نحو: ما جاءني من أحد بمعنى ما جاءني أحد وكذلك قوله تعالى { مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ }[1] (59) سورة الأعراف كأنه قيل ما لكم إله غيره.
[1] {وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُوداً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلاَ تَتَّقُونَ } (65) سورة الأعراف.
{وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ هَذِهِ نَاقَةُ اللّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللّهِ وَلاَ تَمَسُّوهَا بِسُوَءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} (73) سورة الأعراف.
وهو كثير في القرءان نحو تسع آيات.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال