الثّيما شبكة من الأفكار المنظّمة، موجّهة إلى معظم الأعمال التي يقوم بها المؤلّف، وهي تخصّ التّعبير.
الاصطلاح ثيما غربيّ الأصل، لا نجد له ترجمة في كتب النّقد القديمة، حيث لم يتنبّه القدماء لوجود الثيمات في الشّعر.
المقصود بالثيما موضوع الخطاب في النّصّ، يتعلّق ذلك بالسّؤال عن ماهية القيمة في قصيدة معيّنة، والإجابة عليه تستوجب إدراكنا إلى أنّ النّصوص الأدبيّة ذات العنصر المتكرّر تؤدّي جزءا من مفهوم الثّيما.
مثلا: قصائد الغزل، ذات عنصر متكرّر مفاده البين أو الفراق.
الثّيما هي الفراق في هذه القصائد.
يمكن أن تستخدم الثّيما للتّدليل على فكر أو مضمون مذهبيّ، كانعكاس الرّومانسيّة الذي يختلف بالثّيما بين أديب كلاسيكي تحاكي أعماله الطّبيعة الخارجة عن ذاته، وأديب رومانسيّ يعتبر الرّومانسيّة كامنة في الذات الإنسانية.
التسميات
دراسات شعرية