جدول المقولات:
التقسيم الثاني:
[هي الأسماء الخمسة المعروفة في المنطق، لكن بتحليل معيّن، لكن الفرق أن أرسطو لم يضعها تحت الحد، بينما وضعت في العصور الوسطى ومن قِبل الشرّاح تحت الحد، بينما الحد عند أرسطو قسيماً لها].
هو التقسيم الخماسي، الذي يظهر أنه تقسيم متعمّد من أرسطو، وأنه ابتكره بنفسه، وأنه تقسيم كامل، فيكون هو التقسيم الأرسطي الأصيل.
فلننظر في قضية موجبة كلية عادية، من شكل "كل أعضاء أ هم أعضاء (ب)".
وإذا كانت هذه القضية صادقة فإنه قد يكون صادقاً أيضاً أن "كل أعضاء ب أعضاء (أ)"، أو قد لا يكون.
فإذا كان ذلك القول الأخير صادقاً، تصبح لدينا حالتان ممكنتان:
1- قد يعبر المحمول تعبيراً دقيقا عما يكونه الموضوع المعرف، وفي هذه الحالة تكون ب هي تعريف (أ).
2- الحالة الثانية أن المحمول قد لا يعبر عن الطبيعة الدقيقة للموضوع، إلا أنه قد ينتمي مع ذلك إلى الفئة التي يدل عليها الموضوع وإلى كل عضو من أعضاء تلك الفئة.
وفي هذه الحالة سيسمى المحمول "خاصة".
3- ثم الحالة الثالثة المركبة منهما (بحسب ما فهمت هذا التصنيف)، وهي أن تكون "كل أعضاء (أ) هم أعضاء (ب)، ولكن لا يكون فيها صحيحاً أن "كل أعضاء (ب) هم أعضاء (أ)، ففي هذه الحالة قد يكون (ب) جزءاً من تعريف (أ) أو قد لا يكون. فإذا كان جزءاً من تعريف (أ) فإنه سيكون أحد شيئين:
أ)- إما جنس (أ)، أي الفئة العليا التي يكون (أ) جزءاً منها. (مثل: الحيوانية بالنسبة للإنسان).
ب)- وإما فصلاً لـ (أ)، أي واحداً من العلاقات المميزة لأعضاء (أ) عن بقية الفئات التي تدخل في نفس الجنس.
ت)- قد لا يكون (ب) جزءاً من تعريف (أ)، ولكنه علامة مميزة تنتمي إلى أعضاء (أ) وإلى غير أعضاء (أ) على السواء، ففي هذه الحالة يسمى المحمول عرضاً.
فهذه هي الحالات الممكنة، التي تأتي منها مسألة مهمة وهي:
أن (محمول القضية الموجبة الكلية) هو دائماً - عند أرسطو -: إما (تعريف أو خاصة أو جنس أو فصل أو عرض).
هذا التصنيف الأساسي، والتصنيف المشهور هو من وضع فرفوريوس، أحد تلامذة الأفلاطونية المحدثة.
هذه الصورة المعدلة للتصنيفات، لها نتائج:
1- تجعل من التصنيف تصنيفاً للحدود على العمول لا للقضايا!
2- يختفي التعريف من قائمة التصنيفات، لأنهم اعتبروا التعريف مركباً مكوناً من الجنس والفصل.
أما النوع الذي كان عند أرسطو موضوعاً للتعريف فيجعلونه ضمن هذه القائمة المعدلة، التي أصبحت كتب المنطق سائرة عليها، على نحو (الجنس، النوع، الفصل، العرض، الخاصة).
التسميات
فلسفة