النص القرائي الحذاء الجديد:
I. التأطير والملاحظة:
- صاحب النص: محمد إبراهيم بوعلو قصاص مغربي، ولد سنة 1938، اهتم في كتاباته بالقضايا الاجتماعية المغربية. من مؤلفاته: “خمسون أقصوصة في دقيقة”
- مصدر النص: المجموعة القصصية “السقف”.
- دراسة العنوان:
- تركيبيا: عنوان النص مُركّب وصفي.
- دلاليا: يدل العنوان على الفرح والابتهاج الذي ينتاب الشخص بعد انتعاله حذاء جديدا.
- الصورتان المرفقتان: صورتان فوتوغرافيتان تظهران شخصا داخل متجر لبيع الأحذية.
- فرضيات القراءة:
انطلاقا من المشيرات السابقة، نفترض أن:
- موضوع النص: سرد قصة شخص مع حذائه الجديد.
- نوعية النص: نص سردي.
I. فهم النص:
1 – الإيضاحات اللغوية:
- دلف إلى: قرب منه.
- أولج: أدخل.
- اكتنفه: أحاط به.
- ابتهاج جارف: فرح كبير.
- دغدغ: حك الإبط أو البطن أو اخمص القدمين ليثير الضحك والبهجة.
2 – عناصر الحكاية:
- الحدث المحوري: فرح عباس بشراء حذاء شديد، والذي لم يدم طويلا بعد أخذ البقال له رهنا لتسديد ما في ذمته من ديون.
- الشخصيات: عباس، المارّة، صاحب الدكان.
- الزمان: الماضي.
- المكان: الشارع.
موضوع النص سرد قصة شخص مع حذائه الجديد الذي لم تدم فرحته به طويلا.
III. تحليل النص:
1- الخطاطة السردية (سيرورة الحدث):
- وضعية البداية: ذهاب عباس إلى محل بيع الأحذية واقتناؤه حذاء جديدا.
- وضعية التحول: وضع صاحب الدكان حذاء عباس داخل متجره، وتوبيخه له بسبب الدين الذي لم يسدده.
- وضعية النهائية: خيبة أمل عباس بعد امتناع صاحب الدكان عن تسليمه الحذاء.
2. شخصيات النص وأوصافها:
- عباس: فقير - خجول - فرح بحذائه الجديد - مدين - غاضب من صاحب الدكان.
- صاحب الدكان: دائن - تاجر بسيط - غير متعاطف - حاقد على عباس
3. زمـــن الأحداث :
- عام: الماضي.
- خاص: بعد قليل، قبل أن يدخل البيت، بسرعة.
4. المكان:
أمام الواجهة الزجاجية، الزقاق، الدكان، خزانة حديدية.
5. السارد والرؤية السردية:
نقل لنا أحداث هذه القصة شخصية متخيلة أسند إليها الكاتب دور الحكي والسرد.
- السارد: غير مشارك في الأحداث، يعتمد ضمير الغائب.
- الرؤية السردية: رؤية من خلف، لأن السارد يعرف خبايا وأسرار شخصياته، ويلم بالتفاصيل والجزئيات.
6. أنماط الحكي:
- السرد: طاغ في النص، ومن أمثلته: إنه الآن أمام الواجهة الزجاجية، ووصل الزقاق الذي يسكنه، وانتظره عباس إلى أن انتهى...
- الوصف: مواز للسرد ومساير له، ومن أمثلته: الحذاء الجديد، ابهاج جارف، يسيرون الهوينا وبريق أحذيتهم ينتقل إلى وجوههم...
- الحوار: خارجي في النص، وهو نوعان:
- غير مباشر: دلف إلى الدكان يطلب الحذاء، سأله صاحب الأحذية عن مقاسه.
- مباشر: سأله صاحب الدكان: ماذا تحمل بين يديك يا عباس؟...
7. قيم النص:
- قيمة اقتصادية: أهمية الوفاء بالدين.
- قيمة اجتماعية: التيسيرعلى المعسر
التركيب:
بعد أن تحقق عباس حلمًا طال انتظاره بشراء حذاء جديد، سرعان ما تحول فرحته إلى يأس عندما صادره صاحب الدكان بسبب دين قديم. هذه الحادثة البسيطة تكشف عن الصراع بين الحاجة الشخصية والالتزامات المالية، وتسلط الضوء على التناقض بين الفرح والألم في حياة الفرد.
التسميات
قراءة 1 إع