العلل الأربع عند أرسطو:
واضحة جدا، ومكررة، وهي:
1- العلة المادية.
2- العلة الصورية.
3- العلة الغائية.
4- العلة الفاعلة.
وهناك فرق بسيط بين العلة الفاعلة والغائية من ناحية (الطبيعة) و (الصناعة).
مع لفت الإنتباه أن العلل تقع بين (الأشياء) لا بين (الأحداث)، بخلاف ما عند "جون سيتورت مِل" الذي يعبر عن حدث يكون هو السلف النموذجي لحدث آخر بعده.
+ أن العلة الغائية تطبع فلسفة أرسطو بالغائية، أي أن كل شيء يحدث لهدف معين.
+ أن تصنيف العلل الغائية لديه يضم (الطبيعة، الذكاء "الإنسان"، الصدفة).
[وقد ذكرت سابقاً في تقرير السماع الطبيعي حديثاً حول الصدفة، وهي علة غائية لكنها ثانوية وليست أساسية أو العلة العامة، كأن ألقى صاحبتي في السوق وقد استدانت مني فأخذت ديني، لكن قصدي الأول من الذهاب للسوق هو شراء القهوة، فتكون العلة الأولى هي الذهاب للسوق، والصدفة هي علة ثانوية (استرداد الدين) لا أنها مصادفة بمعنى شيء حدث بلا علة].
التسميات
فلسفة