جدول المقولات:
التقسيم الأول:
يظهر أنه محاولة لتقديم إجابة عن سؤال: ما عدد المعاني المختلفة التي يُستخدم فيها فعل الكينونة (يكون) و (يكونون) حين نقول (أ يكون ب)، [لأهمية هذه المقولات سأنقلها كاملة بتوضيحاته، لأننا في العربية ليس لدينا مايوازي هذا الفعل، ولا يوجد إلا في اليونانية والألمانية بحسب ما أذكر من كلام د. ولد أباه في لقاءه الأخير].
1- ما هو (أ)، حين أقول "أ أسد"، وهنا يقع المحمول تحت مقولة (الجوهر Substance).
2- ما هو شبه أ، مثلما أقول "أ أبيض " أو "أ حكيم"، وهذه مقولة ( الصفة Quality).
3- ما عدد أ، مثلما أقول "هناك (أ) خمس مرات" أو "أ طوله خمسة أقدام"، وهذه مقولة (الكم Quantity).
4- ما هي علاقة (أ) بشيء آخر، مثلما أقول "أ على يمين ب" أو "أ هو والد ب"، وهذه مقولة (العلاقة أو النسبة Relation).
هذه المقولات الأربع الرئيسية التي يسهب أرسطو في معالجتها.
الباقية هي:
5- المكان.
6- الزمان.
7- الوضع + الحالة.
8- الوضع والحالة، مثل قولنا "أ يجلس" و "أ يحمل درعاً" ويبدو أن الفرق الوحيد بين المقولتين هو أن السابعة (الوضع) تشير إلى حالة أكثر دوماً من الثامنة (الحالة).
9- الفعل أو النشاط، مثلما أقول "أ قاطع"، أو على وجه أعم: "أ يفعل شيئاً ما في ب".
10- الانفعال، مثلما أقول "أ مقطوع"، أو على وجه أعم "كذا وكذا يُفعل في أ".
وهذه العشر ليست محصورة كما يظهر من أن أرسطو، وأيضاً استخدم أفلاطون اثنتين منها في كتاباته، مما يظهر أنها كانت مألوفة لدى تلاميذ أفلاطون، وبالتالي مناسبة لاعتبارات عملية.
التقسيم الثاني لجدول المقولات عند أرسطو
التقسيم الثاني لجدول المقولات عند أرسطو
التسميات
فلسفة