تنقسم العلوم لعدة أقسام لا يلزم تسويتها، إنما تقسيمها بحسب موضوعاتها، وهي:
1- الفلسفة الأولى:
- وتسمى بـ "ما بعد الطبيعة" من قِبل من رتب مؤلفات أرسطو فوضعها بعد مباحث كتب الطبيعة، فجاءت بعد علوم الطبيعة في الترتيب فسميت "ما بعد الطبيعة = الميتافيزيقيا" لأن أرسطو سماها بذلك.
- تدرس "الوجود من حيث هو وجود" (يُراجع التفريق السابق بين موضوعي الفلسفة العملية والنظرية للربط).
- الفلسفة الأولى غايتها: معرفة الألوهية، وفيها جانب يدخل في نطاق نظرية المعرفة.
2- الرياضيات:
- موضوعها: الوجود الحقيقي من حيث أنه يتخذ شكلاً عددياً.
- الرياضيات كامنة في المادة لا تنفصل عنها.
3- علم الطبيعة:
يدرس الموضوعات أو الأشياء التي هي في آن واحد مادية ومتحركة.
+ مبدأ التمييز بين العلوم الثلاثة:
أ)- وجود محددات مبدئية لمجال كل علم أو غايته:
1- الفلسفة الأولى مجالها الأوسع، لأن نظرتها تشمل كل ميدان الوجود الحقيقي الذي يمكن معرفته.
2- الفلسفة الثانية تحتل مركزاً متوسطاً بين الأولى والثالثة، كما يلي.
3- الفلسفة الثالثة (الطبيعيات): مجالها الأضيق، لأنه مختص بالحديث عن عالمٍ تحدّ من مداه خاصتان:
- أن أعضاءه كلها مادية.
- أنها خاضعة للتغيير.
ب)- يمكن إضافة فرقا بحسب المضمون:
1- الفلسفة الأولى: موضوعها: لا مادي ولا متحرك.
2- الفلسفة الثانية: مادية لا متحركة.
3- الفلسفة الثالثة: مادية متحركة.
التسميات
فلسفة