ما أحسن أن يعرف المرءُ قدر نفسه وأهنأ الحب ما تزول به ضرَّاءُ القلوب

أي بُني:
لم يعد لواحد من الأمة أن يأذن لنفسه أن ينصرف عن أمر -مهما بدا صغيراً- يؤَمِّل في صلاحها، ورأب صدعها، وتوحيد صفها، فالطامَّة الكبرى التي ألبستها الرزايا، وردَّتها الفتن والبلايا، وساقتها إلى الحتوف والمنايا، لا تؤذن بشيء من مثله. فقد حان الوقت في إعجال أمر، لم يعد له مكان في الريث، وإلا فإن ذلك يكون من سوء العيث، وتُقيل الحيث.

أي بُني:
ارتضع رمال البيد العطاش، وانهل من ثرى الصحارى الغارقة في الجدب والظلام، ولا تفلت حبل الثريا من يدك من يأس، فإنك إن تفعل، فقد أدنيت نفسك من مصرع الرجاءِ الآفل، واحتطب لحنيذك من أطراف الشمس، وامضغ الصَّبر بشوكه، ولا تعدل عن روائع الموت الآزفة بالنقيع، وأرِشْ سهمك لتفَوِّقه إلى حلوق الخطوب إن رامتك بضراءَ بيد الظلم الشَّثنة، ومدَّ بصرك إلى الآفاق الراعشة بذوامر القنوط فأبطل كيدها أن تُصيب به نفوس البائسين المستضعفين.

أي بُني:
انظر بني، ما أحسن أن يعرف المرءُ قدر نفسه، فلا يعدوه، فإنه إن عرف قدره عزَّ عليه أن يشتار العسل إلا من قمم الشامخات الراسيات، وأن يشرب الماءَ إلا من المزن المعصرات العاليات، واعلم رعاك الله أن أهنأ الحب ما تزول به ضرَّاءُ القلوب، وتتقطع به أوكيةُ الشر التي أحكمتها يد البغضاء والحسد، وسوءِ الظن، والتشحُّط في الأعراض، والكبر السخيف، واختلاس المعروف.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال