رهانات مجزوءة التخطيط الديداكتيكي والبيداغوجي لبناء التعلمات في النشاط العلمي

"من الضروري معالجة التكوين في مجال التخطيط مبكرا، لأنه يمكن الطالب الأستاذ من أن يدير مختلف الأنشطة التكوينية و التعلمية بشكل معقلن وممنهج.

ورغم وجود التخطيط الرسمي في مناهج وزارة التربية وفي الكتب المدرسية التي تشرف على إصدارها، يبقى من المفيد جدا تمرس الطالب الأستاذ على البناء العملي لتخطيط التعلمات كي يتمكن من منطق تسلسل الأنشطة وإجراءات التنفيذ في أفق تطويع البرامج لخصوصيات متعلميه حتى تتحقق المردودية المنشودة؛ خاصة وأن التوجه العام على المستوى العالمي في السنين الأخيرة، يميل إلى اختيار تصميم المناهج على سبيل البيان لا الإلزام، (Curricula indicatif et non prescriptif)." الوثيقة الإطار.

و هناك رهانات أخرى تتمثل في ما يلي:

1- تكوين الروح النقدي والتبصر في الحكم، و إذكاء روح المبادرة والإبداع في العمل بغرد تهيئة الطالب للتكيف مع التغيرات السريعة والقدرة على مسايرتها والمساهمة فيها.

2- تحقيق الكفايات المستهدفة تدريجيا بحسب مستويات الصياغة العلمية التي يمتلكها الطالب الأستاذ عبر مجموعة من الوضعيات التي تجعله فاعلا ونشيطا في بناء المفاهيم العلمية.

3- البحث عن الحلول وتصور البدائل الممكنة من خلال طرائق وأساليب وتقنيات تتعدد وتتنوع حسب طبيعة الإشكالات من خلال ما يتوصل إليه من حلول لمختلف الإشكالات الدالة التي تطرح ضمن السياقات التعلمية.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال