مخاطر النفايات الطبية على الصحة العامة والبيئة المحيطة وسبل معالجتها والحد من تأثيراتها

تعتبر النفايات الطبية الخطرة  الناتجة من الاقسام والمراكز ومختبرات البحوث العلمية والطبية من الرعاية الصحية والعلاجية والتشخيصية والوقائية، من المواضيع الحساسة والمهمة بالنسبة لكافة ادارات المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية منها والخاصة في معظم دول العالم. ومنها مستشفى دسلدورف الجامعي.

فبادرت ادارة مستشفى دسلدورف الجامعي لاعداد الخطط الازمة لادارة هذه النفايات الخطرة بيئيا وبطرق سليمة و آمنة وايجاد طرق معالجة نهائية وعمليات دفن صحية خاصة  لها، وذلك بسبب المخاطر الحقيقية التي يمكن أن تلحق بالصحة العامة والبيئة المحيطة، لما تحتوى هذه النفايات الخطرة المنتجة من مصادر ملوثة مختلفة من مواد كيميائية صلبة وسائلة وغازية خطرة وسامة وأخرى اشعاعية  وادوات ملوثة بكثير من الجراثيم كالفيروسا ت والبكتريا والتي غالبا ما تكون معدية وسريعة في انتشار الكثير من الامراض الخطيرة كالكوليرا ومرض نقص المناعة المكتسبة ومرض الكبد الوبائي وغيرها من الامراض  الخطرة.

لذلك فعليه يجب اتخاذ كافة التدابير الوقائية الازمة لتجنب مخاطر التلوث الناتج والسيطرة عليها بقدر الامكان عند  المراكز والاقسام والمختبرات المنتجة  لهذه النفايات الخطرة، والذي من شأنه ان يقلل او يحد من كمية وحجم المخاطر الصحية ليس فقط على العاملين في مجال الصحة من الاطباء والممرضين والممرضات والزائرين والمرضى داخل المستشفى بل  كافة فئات المجتمع. 

لذلك كانت ادارة مستشفى دسلدورف الجامعي رائدة في هذا المجال وكان لها دور بارز في كيفية التعامل مع تلك النفايات، ومن مقومات نجا حها هو ا تباع نظام الادارة البيئة المتكاملة للنفايات الخطرة داخل المستشفى من حيث ادارة عمليات الفصل او الفرز والجمع والنقل والخزن المؤقت لتلك النفايات، واستحداث قسم حماية البيئة فيها، واعطاء الصلاحيات الكاملة بموجب الانظمة والقوانين البيئية السارية في التعامل مع تلك النفايات الخطرة داخل المستشفى لحين  النقل والمعالجة النهائية.

إن عمليات المعالجة النهائية تتم من قبل شركات متعاقدة مع الجهات المنتجة للنفايات الخطرة وبموجب القوانين والانظمة البيئية  المرعية وان عملية التخلص والمعالجة النهائية تتم في وحدات المعالجة النهائية (عمليات الحرق) باستخدام درجات الحرارة العالية.

وبعدها  تنقل النفايات المعالجة حراريا الى مدافن خاصة لتتم عمليات الدفن وفق شروط واجراءات وقوانين بيئية  دون أية مخاطر تلوث تذكر نتيجة عمليات الدفن للنفايات المعالجة على مكامن ومواقع المياه الجوفية والمياه السطحية ودون مخاطر على الصحة العامة والبيئة المحيطة.

وكذلك تتم السيطرة الكاملة على نسب الغازات المنبعثة من قبل فريق العمل في غرفة السيطرة والرصد على كافة عمليات الحرق للنفايات الخاصة المعالجة حراريا والسيطرة على الغازات المنبعثة بموجب النسب والقياسات المسموحة لها ضمن القوانين البيئية وقانون رقم (17) المتعلق بلأنبعاثات الغازية في المانيا الاتحادية.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال