المراحل التي تمر بها الغازات المنبعثة من غسل وتنقية.. غسل الغازات المنبعثة بمواد قاعدية أو قلوية وتنظيفها بفولتية ثابتة من الكهرباء

المراحل التي تمر بها الغازات المنبعثة من غسل وتنقية:

- المرحلة الاولى (ash remover):
في هذه المرحلة يتم استقبال الغازات المنبعثة لغرض غسلها وتنظيفها بفولتية ثابتة من الكهرباء وذالك لتنقيتها وغسلها بالماء والتي ترش من الاعلى على تلك الغازات المنبعثة والتي تدفع باتجاه اليمين وذلك حسب تصميم وحدة المعالجة، حيث يتشبع تلك الغازات المنبعثة بالماء في درجات حرارة تصل ما بين  (70–80) درجة مئوية. أي بمعنى تبريد الغازات المنبعثة والمركبات الحامضية وقسم من الغبار والدقائق العالقة حيث يتم غسلها بالماء بشكل نسبي.

- المرحلة الثانية (Quencher):
في هذه المرحلة تذهب المواد السائلة عن طريق انابيب الى جهاز الطرد المركزي الكهربائي حيث يتم دفع  المواد السائلة  بما فيها  الحوامض والغبار الى الاعلى حيث تتكون طبقات كثيفة شبه سا ئلة  ثم تذهب هذه الطبقة الكثيفة شبه السا ئلة والمحتوية على الغازات  ليتفاعل مع الماء النظيف حيث يتم غسل وتنقية الغازات المنبعثة من الحوامض والشوائب ودقائق الغبار بشكل جيد.

ولكن هذا لا يعني تخليص الغازات من الحوامض والشوائب كليا بل لا تزال تحتوي هذه الغازات المنبعثة على الحوامض والشوائب ودقائق الغبار ولكن بشكل اقل مما كانت عليه. 

- المرحلة الثالثة (Rotary scrubber):
وهي  مرحلة غسل الغازات المنبعثة بمواد قاعدية أو قلوية، لكي تتحول الى مواد متعادلة كيميائية اي بحيث تكون (7 =  pH).
ونتيجة للتفاعلات التى تحدث بين الغازات المنبعثة والمواد القلوية يتكون العديد من الغازات، ومنها اكاسيد الكبريت.
ويتم ايضا غسل دقائق الغبار من الغازات النبعثة.

- المرحلة الرابعة (Wet wall electrostatic precipitator):
في هذه المرحلة يتم تكثيف وتنقية وغسل الغازات، حيث تحدث عمليات التكثيف عن طريق المرشحات الكهربائية، اي ان الغازات المنبعثة تمر عبر اعمدة المرشحات، كما يوجد في وسط هذه الاعمدة تيار كهربائي قوي، واثناء مرور دقائق الغبار على هذه الاعمدة (المرشحات) والتي تحتوي في وسطها على التيار الكهربائي القوي حيث تلتصق هذه الدقائق من الغبار على تلك الاعمدة، وذالك لان الجزء الخارجي من هذه الاعمدة يكون باردا، ويتم تكثيف هذه الدقائق من الغبار عليها مع بخار الماء ومن ثم يقوم المكثف بغسل دقائق الغبار والمواد المالحة من هذه الاعمدة. 

- السحب (Induced draft fans):
بعد مرحلة التكثيف االمشار اليه اعلاه ، يتم سحب الغازات المنبعثة الناتجة من هذه المراحل كما يأتي:

1- بعد عمليات الغسل والتنقية والتصفية، حيث يتم تحسين الانظمة والقوانين البيئية المتعلقة بالانبعاثات الغازية بين فترة واخرى بحيث تضاف فقرات جديدة الى القوانين البيئية المذكوراعلاه حول نسب الغازات المنبعثة والمعمول بها حاليا في المانيا الاتحادية بحيث تبقى هذه الغازات المنبعثة خطرة في هذه المرحلة من التصفية والتنقية للغازات المنبعثة و تحتاج الى عوامل محفزة ومنشطة قبل المرحلة الاخيرة لخروج الغازات الى الجو.

2- يضاف ما مقداره  (2 ,19) طن من المواد المحفزة والمنشطة الى الغازات المنبعثة  قبل مرحلة الخروج النهائية الى الجو، وذالك  للإسراع في التفاعلات الكيميائية اللازمة لتنظيف وتنقية الغازات المنبعثة.

3- هذه المواد المحفزة والمنشطة والمساعدة  (steck oxid) هي عبارة عن اكاسيد النيتروجين   للقيام بعملية اختزال نسبة  انبعاث الغازات الخطرة وكذالك اختزال غاز الديوكسين والفيوران بشكل كبير جدا  من الغازات المنبعثة بحيث تكون الكمية المنبعثة من الغازين ضئيلة جدا بحيث لا تذكر.
وتبقى عند حدودها ونسبها المسموح بها اوربيا وغير ملوثا بيئيا وصحيا.

4- هذه الخطوات تسمى SCR - Selective catalytic reaction

5- الغازات المنبعثة والغازات المختزلة والتفاعلات الحرارية التي تحدث بينهما يتم في درجة حرارة (300) درجة مئوية، وبعدها يضاف اليها غاز الامونيا مع الماء (محلول الامونيوم).

6- وبعد عمليات التنقية والغسل والتصفية واضافة العوامل المحفزة ومحلول الامونيوم والتفاعلات الحرارية التي حدثت لتلك الغازات، حيث تخرج هذه الغازات بعد كل هذه الاجراءات عبر مدخنة الغازات الى طبقة العلاف الجوي (tropospher) بشكل نظيف وغير خطر على البيئة والصحة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال