مواصفات نقطة التجميع المركزية للنفابات الخطرة.. عمليات التصنيف للنفايات الطبية والخطرة قبل المعالجة النهائية للمركبات العضوية والمركبات الصلبة والسائلة

مواصفات نقطة التجميع المركزية للنفابات الخطرة:
- تتكون نقطة التجميع المركزي من  (4 - 5) مخازن أوعنبار.
- تقع نقطة التجميع المركزي تحت الارض وبعمق  (9)  امتار.
- تحتوى كل مخزن او عنبار فوق سطح الارض على باب كبير تصل ارتفاع كل باب بحدود (4) امتار وبعرض  اكثر  من  (3) امتار.
- كل مخزن او عنبار والبالغ عددها  (4 - 5) تستقبل النفايات الخطرة.

وتبين الدراسة ان عمليات التصنيف للنفايات الطبية والخطرة قبل المعالجة النهائية للمركبات العضوية والمركبات الصلبة والسائلة والموجودة  داخل الحاويات الخاصة والموجودة في المخزن او العنباريتم بموجب خواصه الكيمياوية والفيزياوية لكل نوع على حدا وكما يلي:

1- حيث ان قسم من النفايات الخطرة والتي لايمكن التلامس معها والموجودة داخل حاويات مغلقة  تذهب وتنقل مباشرة من المخزن اوالعنبار وترفع بواسطة يد آلي الى داخل الفرن الدوار لغرض معالجتها.

2- قسم اخر من النفايات الخطرة ومنها السائلة والخطرة والتي تم تصنيفها في المستشفيات والموجودة حاليا في المخزن او العنبار (نقطة التجميع المركزية)، يعاد تصنيفها مرة ثانية  وتوضع في حاويات اكبر حجما التي تحمل نفس الخواص والصفات وبعد الامتلاء ترفع من المخزن او العنباروتنقل الى الفرن الدوار لغرض معا لجتها.

3- قسم من النفايات الخطرة ومنها السائلة والتي تم تصنيفها في المستشفيات ايضا والموجودة حاليا في داخل المخزن أو العنبار (نقطة التجميع المركزية) وموجودة داخل حاويات خاصة ملونة ومصنفة حسب  الخواص والصفات الكيمياوية والفيزيائية لكل نوع على انفراد ومنها الحاويات الحمر والحاويات الزرق ترفع مباشرة من المخزن او العنبار بواسطة يد  آلي الى داخل الفرن الدوار لغرض معالجتها.

4- بسبب تنوع النفايات الخطرة من حيث التركيب والخواص الكيمياوية والفيزياوية فلابد من التصنيف لها في نقطة التجميع المركزي ولا يجوز خلط اي مركب كيمياوي عضوى مع مركب اخر وذالك لتجنب التفاعل الكيمياوي بينهما وتجنب المخاطر المحتملة.

5- كما ان قسم من المركبات الكيمياوية الهالوجينية يجب ان يتم تصنيفها في نقطة التجميع المركزية قبل معالجتها لتجنب  المخاطر التي قد تحدث.

6- قسم اخر من المواد الكيمياوية  السائلة ذات الدرجات الحرارة العالية  يجب ان يتم اعادة التصنيف لها في نقطة التجميع المركزية قبل معالجتها لتقليل المخاطر المحتملة.

7- قسم من النفايات الخطرة المحتوية على بكتريا معدية يجب ان يتم اعادة التصنيف لها في نقطة التجميع المركزية قبل المعالجة النهائية لتجنب المخاطر.

8- قسم من النفايات الخطرة الناتجة بعد العمليات الجراحية، والناتجة بعد التحليلات المختبرية والتحليلات الكيمياوية، والمواد وبعض المركبات الكيمياوية الخطرة، فلابد من إعادة التصنيف لها في نقطة التجميع المركزية  قبل المعالجة النهائية.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال