النفايات الطبية المشعة.. استعمال قسم الطب الذري وقسم الابحاث المختبرية. فصل وجمع النفايات المشعة في قسم حماية الاشعة والسلامة في نقطة الخزن المركزية

النفايات الطبية المشعة
Radioactive wastes

تنتج هذه النفايات في قسم الطب الذري وقسم الابحاث المختبرية في المستشفى أما كيفية التعامل مع هذه النفايات المشعة يتم بموافقة قسم حماية الاشعاع وسلامتها ضمن الانظمة والقوانين المسموحة بها في الدولة.
أما طريقة فصل وجمع هذه النفايات المشعة  يتم بطريقتين:

الطريقة الاولى:
يتم فصل وجمع لتلك النفايات المشعة التي تقل اعمارها النصفية عن (100) يوم.
حيث تجمع وتوضع في حاويات خاصة بلاستيكية قوية جدا وعند امتلاءها.

يتم الاتصال مع قسم حماية الاشعة والسلامة في نقطة الخزن المركزية في مدينة يولش التابعة اداريا لمدينة اخن التي تبعد عن مستشفى دسلدورف الجامعي بحدود (80) كيلومتر.

وذالك لغرض نقلها وجمعها وخزنها ومن ثم معالجتها وبموجب مجموعة من التعليمات والشروط ضمن القوانين الخاصة في هذا المجال.

الطريقة الثانية:
يتم فصل وجمع النفايات المشعة التي تزيد اعمارها النصفية عن (100) يوم حيث تجمع وتوضع في حاويات خاصة معدة لها من قبل قسم الحماية من الاشعة والسلامة.

وقبل عملية الجمع والنقل لهذه النفايات لابد من التقيد بمجموعة من الشروط والتعليمات الخاصة ضمن القوانين المتعلقة بالنفايات المشعة وهذا يعتبر من مهمة الشخص المسؤول عن تلك النفايات المشعة في قسم الطب الذري والاشعة في داخل المستشفى والتأكد من كافة الوثائق والبيانات المتعلقة بتلك النفايات المشعة قبل النقل.

وعند امتلاء تلك الحاويات يتم الاتصال مع قسم الحماية من الاشعة لغرض نقلها وجمعها في نقطة الخزن المركزية في يولش وبرفقة الوثائق والمعلومات الخاصة وموقعة من قبل القسم المنتج لتلك النفايات وبين قسم الحماية من الاشعة وبعدها تنقل بمركبات خاصة الى نقطة الخزن المركزية لغرض المعالجة النهائية.

 بعد ان يتم جمعها من الاقسام المختلفة بما فيها قسم المختبرات والابحاث الطبية مع كافة الوثائق والمعلومات الخاصة لكل نوع من النفايات الطبية على انفراد، حيث يتم خزنها بشكل مؤقت من قبل فريق عمل لقسم حماية البيئة والمسؤول المباشر عن إدارة النفايات الطبية داخل المستشفى.

حيث تخزن تلك النفايات داخل غرفة خاصة في مكان آمن وبعيد عن الزائرين ومجهزة بالتبريد وبحسب المواصفات البيئية والطبية وبموجب القوانين والانظمة المرعية في هذا المجال. 
أحدث أقدم

نموذج الاتصال