تحليل نقدي لمجموعة "لهفة جديدة" لهدى الدغفق: سمات وملامح شعرية

تحليل نقدي لمجموعة "لهفة جديدة" لهدى الدغفق

مقدمة:

تُعدّ مجموعة "لهفة جديدة" لهدى الدغفق من إصدارات الشعر الجديد التي تتميز بتوجهها نحو الصورة الشعرية اللوحية، وتسعى إلى تحقيق الإدهاش من خلال بناء الصورة الفنية على المفارقة والتكثيف واهتمامها بما هو جزئي ويومي.

سمات المجموعة:

  • نظام الصورة اللوحية: تكرّس النصوص نظام القصيدة الصورة، حيث يتناسب حجم النص مع حجم الصورة الفنية.
  • الدفقة الواحدة: تعتمد النصوص غالباً على نظام الدفقة الواحدة، مما يخلق سياقاً متماسكاً للصورة.
  • المفردات اليومية: تُوظّف النصوص مفردات يومية وشائعة، مما يُضفي عليها طابعاً واقعيّاً.
  • تخليص عن العناوين: تُغفل النصوص عناوين القصائد الكبرى، وتتّجه نحو التعبير عن الحالة أو الموقف.
  • تجسيد اليومي: تركز النصوص على تجسيد ما هو يومي وجزئي وخاص في حياتنا اليومية.
  • الحسية والتشخيص: تتميز الصورة في المجموعة بالحسية والتشخيص، وتعدد الألوان، واتساع الأفق المكاني.
  • التكثيف: تُبنى النصوص على التكثيف والتركيز، والاقتصاد الشديد في اللغة.
  • الطابع الغنائي: يغلب على النصوص الطابع الغنائي لا الدرامي.
  • البناء على حدثين: تُبنى النصوص على حدثين أو أكثر، ويحمل الحدث الأخير غالباً مفارقة تُساهم في الإدهاش.
  • امتداد عناصر الطبيعة في الإنسان: تُضفي بعض النصوص سمات إنسانية على الطبيعة، أو تُخصب الإنسان بسمات الطبيعة.

نقاط القوة:

  • الإبداع والتميز: تُظهر المجموعة طاقة كبيرة على الإبداع والتميز لدى الشاعرة.
  • الصور الشعرية اللوحية: تتميز المجموعة بجماليات الصورة الشعرية اللوحية.
  • التكثيف والتركيز: تُوظّف النصوص التكثيف والتركيز بفعالية.
  • الطابع الغنائي: يُضفي الطابع الغنائي على النصوص جمالاً ورقةً.
  • المفارقات: تُساهم المفارقات في إثارة الدهشة لدى المتلقي.

نقاط الضعف:

  • نمطية الصورة الفنية: تعاني المجموعة من مشكلة التكرار النمطي لنظام الصورة الفنية، مما يُفقدها بريقها.
  • التراكم الاعتباطي: تُؤدّي تراكم الصفات والأسماء والأحداث بشكل اعتباطي إلى إبطال فاعلية الصورة الفنية.
  • الوقوع في المألوف: تُفتقر بعض النصوص إلى الغنى والتنوع، وتقع في المألوف.

التوصيات:

  • التحرّر من الأوهام: تحتاج الشاعرة إلى التحرّر من الأوهام التي وقع فيها أغلبُ الشعر الجديد، مثل نمطية الصورة الفنية والتراكم الاعتباطي.
  • البحث عن التنوع: ينبغي على الشاعرة البحث عن التنوع في أشكال بناء الصورة الفنية، لا في المفردات والعناصر الجزئية والموضوعات.
  • توظيف التراكم بفعالية: يجب توظيف التراكم بشكل مدروس لخدمة الصورة الفنية وإثراءها.
  • تجنّب الوقوع في المألوف: ينبغي على الشاعرة البحث عن أفكار جديدة ومبتكرة لتجنّب الوقوع في المألوف.

ختاماً:

تُعدّ مجموعة "لهفة جديدة" لهدى الدغفق إضافة مهمة للسّاحة الشعرية العربية، وتُظهر طاقة كبيرة على الإبداع والتميز لدى الشاعرة.  ومع ذلك، فإنّ المجموعة تعاني من بعض نقاط الضعف، مثل نمطية الصورة الفنية والتراكم الاعتباطي.  ونأمل أن تُواصل الشاعرة مسيرتها الإبداعية وتُثري السّاحة الشعرية بأعمالها المتميزة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال