التربية هي المساعدة على النمو.. تنمية قدرات الطفل العقلية و النفسية و البدنية و السلوكية ومساعدته على النمو المتواصل

ان التربية هى التنشئة و تنمية قدرات الطفل العقلية و النفسية و البدنية و السلوكية.. وهى المساعدة على النمو المتواصل فهى ليست الحماية لان الحماية تمثل سياجا يحيط بالطفل و يمنعه من الحركة او التطور.ان وجود الطفل تحت الحماية الدائمة يجعله غير قادر على على التواصل مع المحيط و تعوزه القدرة على الاعتماد على ذاته لانه محاط بضعفه.

ان فرخ الدجاج يستطيع بعد عدة ساعات من تفريخه ان يلتقط قطع الطعام بدقة بعد تجارب قليلة و بعد حصول التوافق التام بين حركات عينيه و حركات جسمه و راسه اما الطفل فهو فى حاجة الى 6 اشهر لكى يستطيع مد يده الى الطعام و لا يمكن ان يتعلم الطفل اى شىء الا بتوفر الرغبة فى التعلم ليستطيع تنمية قدراته باستمرار لأن التربية انما هى مساعدة على النمو لان الطفل ينمى ذاته بالتفاعل مع المحيطين به.

إن المتتبع لحالات الانقطاع المبكر عن التعليم يدرك ان العديد من الاطفال لم يجدوا من ينمى لديهم الرغبة فى التعلم مما يدفعهم الى ممارسة اعمال بالممارسة بينما التعليم فى كل مراحله يجب ان يعتمد على الممارسة و التجربة حتى يكتسب الطفل المهارات التى تمكنه من مواصلة التعلم الذاتى و بالتالى تنمية هذه المهارات.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال