قلعة الواجبة في قطر.. غرب مدينة الريان. بنيت بالحجارة الجيرية والطين وجدرانها مغطاة بالجبس وسقوفها من خشب الدنشل والباسجيل

الوجبة في اللغة صوت الشيء إذا سقط، ووجبت الإبل إذا لم تقم من مباركها، ويقال للبعير إذا برك وضرب بنفسه في الأرض قد وجّب توجيبًا… إلخ. والوجبة روضة تقع على بعد 15 كيلو مترًا غرب مدينة الريان، وتكثر حولها الأشجار البرية، وأرضها مغطاة بالحشائش معظم أيام السنة، وبها ثلاث آبار عمقها سبع قامات ومياهها عذبة.
وتشرف على الروضة قلعة شُيدت في أواخر القرن الثامن عشر، وأوائل القرن التاسع عشر، ولقد وصفها ضابطان تركيان بأنها تقع غربي قطر وعلى مسيرة ثلاث ساعات منها، ويبلغ سمك جدرانها حوالي 65 سم، وترتفع نحو 6 أمتار، وترجع أهمية قلعة الواجبة إلى المعركة التي انتصر فيها أهل قطر بقيادة الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني على العثمانيين سنة 1892م.
قلعة الواجبة مستطيلة يبلغ طولها من الشمال إلى الجنوب 44 مترًا، ومن الشرق إلى الغرب 26 مترًا، وبها أربعة أبراج، اثنان دائرتان في كل من الزاوية الشمالية الغربية والزاوية الجنوبية الشرقية، أما الآخران فمستطيلان، وتعلو البرجين شرفات مدببة، أما البرجان الآخران فلا يوجد بهما شرفات.
وتتميز قلعة الواجبة بجدرانها العالية التي يبلغ ارتفاعها 6 أمتار، وقد بنيت قلعة الواجبة بالحجارة الجيرية والطين وجدرانها مغطاة بالجبس من الداخل والخارج وسقوفها من خشب الدنشل والباسجيل، وفوق ذلك طبقه طينية، وللقلعة سلمان يصلان إلى السطح من الفناء الذي يتوسط القلعة، ويتم إعدادها حاليًا؛ لتكون متحفًا حربيًّا أو مركزًا ثقافيًا.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال