نصائح وإرشادات هامة للعمالة المصرية المسافرة إلى الأردن.. تأمين ضد إصابات العمل والتعويض في حالة الوفاة

في إطار الأهتمام الكبير الذي توليها الخارجية للعمالة المصرية المسافرة إلى الإردن بصفتها من أكبر الجاليات في المنطقة العربية، أشار هشام خليل نائب مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية وإرشادات السفر إلى أهم النصائح التي يجب على المواطن المصري العلم بها عند سفره إلى الإردن وهي كما يلي:
- لا توجد تاشيرات دخول بين البلدين بينما هناك ضوابط لدخول المصريين إلى الأردن وخاصة فئة العمالة المصرية، حيث يسمح لهم بالدخول بموجب عقد عمل موثق من الجهات المعنية بالدولتين، هذا وينبغي على العامل المصري تحديد محل إقامته خلال 14 يوماً من الوصول إلى الأراضي الأردنية حتى لا يتعرض للمسائلة القانونية.
- يحدد قانون العمل الأردني إستقدام العمالة المصرية الغير مقيدة بالإردن بموجب عقد رسمي لمدة عام في كافة القطاعات عدا قطاع الزراعة لمدة عامين من 1/10/2006.
- يبلغ الحد الأدنى لإجر العامل 110 دينار إردني نظير 8 ساعات عمل.
- ضرورة إلمام العامل لشروط عقد العمل وطبيعة المهنة التي سيقوم بها والأجر الذي سيتقضاه.
- يتعين على العامل فور وصوله إلى الأراضي الأردنية الاتجاه مباشرة إلى صاحب العمل لإتخاذ الإجراءات القانونية لإستخراج تصريح عمله وتحديد سكنه.
- طبقاً للقواعد المنظمة لسوق العمل في الأردن يقوم العامل الوافد بإستخراج وثيقة تأمين ضد إصابات العمل والتعويض في حالة الوفاة علماً بأن السفارة قد قامت بالإتفاق مع الشركة الأردنية الفرنسية للتأمين بصفتها الشركة المعتمدة لاستخراج وثائق التأمين دون غيرها لضمان حقوق العمالة التي تشملها التغطية التامينية.
هذا وناشد هشام خليل المواطنين الإلتزام بما تقدم لتلافي أية مشاكل تترتب على عدم الإلتزام، وضرورة أن يقوم المواطن بتسجيل نفسه فور وصوله في السفارة أو القنصلية المصرية، والإسراع بعرض مشكلته إن وجدت فوراً على السفارة حتى يمكن من متابعة حقوقة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال