فوائد الشوكولاتة والكاكاو.. امراض التعب والانحطاط. امراض الجهاز التنفسي. الجهاز البولي. تهدئة الأعصاب وتحسين المزاج

فوائد الشوكولاتة والكاكاو:

1- الأمراض التي تؤدي إلى تحلل الانسجة و تهتكها مع تقدم العمر:
وذلك بسبب وجود فيتاميني E . C والمغنيزيوم و السيلينيوم.
وهي مواد تسمى: مضادات للأكسدة، وهي تمنع تهدم وتلف انسجة الجسم الامر الذي يسبب امراضاً مثل أمراض القلب، الجلطات، والسرطانات.
وقد اجريت بعض الابحاث على جماعة لم تأكل الشوكولاته، وجماعة اكلت من واحد إلى ثلاثة ألواح شوكولاته بالشهر، و كانت النتيجة وفيات اقل بنسبة 36% في الفئة التي تناولت الشوكولاته.
كذلك لوحظ ان تناول اكثر من 3 الواح شوكولاته بالشهر يقلل من نسبة الإصابة بأمراض القلب والوفاة. 

2- أمراض التعب والانحطاط:
يحتوي الكاكاو على 10-20% من الكافيين الموجود بالقهوة، وبالتالي فإن الكاكاو والشوكولاته تزيل النعاس والكسل و الخمول، وتعطي تنشيطاً لطيفاً من غير إحداث الكثير من العصبية والنرفزة كما تفعل القهوة.

3- أمراض الجهاز الهضمي:
إن الثيوبرومين الموجود في الكاكاو يسبب ارتخاء عضلات الامعاء، ولذلك نجد بأنه من المحبذ تناول بعض الشوكولاته بعد وجبه كبيرة .

4- أمراض الجهاز التنفسي:
إن مادة الثيوبرومين و مادة التيوفلي، هي مواد كيماوية متقاربة ذات مفعول طبي متشابه، ومادة التيوفلين توصف لتوسيع القصبات الهوائية ومنع تشنجها، وهذا الاستعمال بدأ مؤخراً، لذلك يساعد تناول الشوكولاته الادوية الموصوفة لعلاج احتقان الصدر في حالات الزكام و الانفلونزا.

5- مهدئ للأعصاب ويحسن المزاج:
الشوكولاته تحتوي على مركب يلعب دوراً مهماً في الكيمياء الحيوية الخاصة بالاحساس والشعور بحالة الحب.

6- الجهاز البولي:
مدر للبول حيث يؤثر بشكل مباشر على خلايا الكلى، لذلك يساعد الادوية التي توصف لتضخم القلب حيث تتراكم السوائل بالجسم، مما يؤدي الى تمدد القلب، كذلك يخفض الكاكاو ضغط الدم مما يزيد في فعالية الادوية الموصوفة .

7- مواد التجميل (الجلد والبشرة):
خصوصاً كمرهم حامي للجلد، ينعمم ويرطب البشرة و الجلد، و يطري طبقات الجلد، ويمنع تشقق الجلد من البرد أو من التعرض للمواد الكيماوية عند ربات المنازل، وكذلك يمنع تشقق الشفاه الذي يحصل في الشتاء، يكافح ويمنع تشقق الحلمات عند الأمهات المرضعات، ويمنع تشقق الجلد في البطن عند الحوامل.
كذلك تدخل مادة زبدة الكاكاو في تركيبة الاقنعة التي توضع على الوجه او الجسم لإبقاء حيوية و جمال البشرة والوجه ولإبقاء النضارة و الحيوية بالوجه.

8- يوجد ميل لدى السيدات لتناول الشوكولاته خلال فترة الدورة الشهرية لتعويض الطاقة.

9- الاستعمالات الصيدلانية:
وذلك بتحضير الادوية و جعله في الطبقة الخارجية من الحبوب وتحلية و إزالة طعم الادوية المنفرة في الشراب، وفي صنع التحاميل، وفي صناعة المراهم.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال