تأثير السرطان السلبي على العمليات الحيوية بجسم الطفل للاستفادة من المغذيات.. تناول وجبات غنية بالبروتين وعالية السعرات الحرارية

تأثير السرطان السلبي على العمليات الحيوية بجسم الطفل للاستفادة من المغذيات:
- تكوين الوجبات من أطعمة يفضلها الطفل، على أن تكون غنية بالبروتين وعالية السعرات الحرارية.
- تناول وجبات صغيرة متعددة على مدار الوقت أفضل من الاقتصار على الوجبات الرئيسية المعتادة.
- ترك الاختيار للطفل في أن يأكل ساعة يشاء وحين يشعر بالجوع، والاحتفاظ بوجبات جاهزة في متناول اليد من أطعمة غنية بالبروتين و السعرات الحرارية، فمجرد لقيمات ورشفات من الأطعمة والسوائل المناسبة كل ساعة أو نحوها، تساعد كثيرا في زيادة كمية المغذيات المتناولة.
- أحيانا تؤثر الأدوية المتناولة عن طريق الفم على الشهية، وثمة أنواع منها يفضل تناوله صباحا، أو مع منتصف النهار، ويتم تناول بعضها على معدة ممتلئة، وينبغي استشارة الطبيب المعالج عن الوقت المناسب والطريقة المُثلى لتناول هذه الأدوية.
- مما قد يساعد في تغيير مزاج الطفل نحو الأكل وتشجيعه على تناول المزيد أن يتم تغيير بيئة وأجواء تناول الطعام، أو دعوة أصدقاء الطفل لمشاركته الوجبات أو مشاهدة برنامج تلفزيوني مما يفضله الطفل.
- إعطاء الطفل وقتا كافيا لتناول الوجبات دون استعجاله و بشكل هادئ، وتجنب المشاحنات أو المعاقبة أو ما إلى ذلك أثناء الوجبات، إذ أن إجبار الطفل على تناول الطعام يزيد الأمور سوءا.
- إغراء الطفل على تناول الوجبات بعرض مكافآت صغيرة، مثل إعطائه الحلوى المفضلة أو لعبة معينة لتشجيعه على تناول الطعام.
- قد يزيد وزن الأطفال أحيانا خلال المعالجات نظرا لتجمع كميات زائدة من السوائل بالجسم، وينبغي عدم ترتيب نظام حمية للطفل لتخفيف وزنه، واستشارة الطبيب المعالج حول الموضوع، الذي قد يوصي بتقليل نسبة الملح بالطعام إن كان الوزن الزائد ناتجا عن فرط السوائل بالجسم، كما قد يصف بعض الأدوية المدرة للبول للتخلص من هذه السوائل.
- مراعاة تناول السوائل خلال اليوم وليس عند الوجبات، حيث أنها تعطي الشعور بالشبع و الامتلاء وتمنع الطفل من تناول الأطعمة الصلبة، كما أن استخدام القشة الماصة يفيد في تسهيل الشرب وإغراء الطفل على تناول المزيد من السوائل لزيادة معدلات التروية بالجسم.
- تجنب الأطعمة الخالية من السعرات الحرارية مثل المشروبات الغازية أو رقائق البطاطا أو الحلويات السكرية، والتي تنقص من شهية الطفل دون إمداده بالمغذيات المطلوبة.
- تتسبب بعض الأدوية الكيماوية في فقد الطفل إحساس الطعم و التذوق، وقد يساعد تناول الوجبات الخفيفة المتبلة بالعديد من الأصناف مثل البيتزا، وقد يتحسن الطعم بتعديل نسبة الملح أو السكر.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال