استعمالات وفوائد الشاي الطبية.. السرطانات. امراض القلب. امراض الجهاز التنفسي. علاج الاسهال. نخر الاسنان. تخفيض مستويات الكوليسترول بالدم

استعمالات وفوائد الشاي الطبية:
1- منشط لطيف:
يحتوي الشاي على ثلاث مركبات منشطة مما يجعل الشاي في مصاف الاعشاب التي تعالج أمراض الصدر والربو، كذلك يحتوي الشاي على مواد قابضة.
وقد اكتشف عالم ياباني بأن الشاي يحتوي على مواد ذات تأثير مضاد للأكسدة، التي تصلح و تمنع تلف الخلايا، الذي يحصل قبل مرحلة حصول: امراض القلب، معظم السرطانات، وهي تتزامن مع التقدم بالسن مثل : الجلطات، المياه الزرقاء بالعين، تخرب مقلة العين، وهو يصيب بالعمى الدائم.
2- السرطانات:
اثبتت التجارب احتواء الشاي الأخضر على قدرات مانعة للسرطانات (المريء، المستقيم و القولون، البنكرياس، الرئه، الصدر)، فكلما ازداد استهلاك الشاي الأخضر، كلما قلّت الامكانية بالاصابة بسرطان المعدة (على الاقل 10 اكواب شاي يومياً).
3- أمراض القلب:
وذلك بسبب طبيعة وجود مواد مضادة للأكسدة في الشاي.
4- أمراض الجهاز التنفسي:
يحتوي الشاي على منشطات ثلاثة، والجميع لها تأثير الاوعية و القصبات الهوائية ، يوصف حالياً المنشط Theophylline، (بشكل إبر، حبوب، تحاميل)، لعلاج نوبات الربو.
5- علاج الاسهال:
المواد القابضة المسماة Taninns تعالج و تمنع الإسهال، وهنالك تركيبة شعبية في الولايات المتحدة تعالج الاسهال تتألف من الموز، الرز، تفاح، شاي، توست.
6- يعالج الاصابة بنخر الاسنان:
مثله مثل الموز، الشاي غني بمادة الفلورايد، التي تمنع وتكافح تسوس الأسنان، والفلورايد موجود بالشاي الاخضر والأسود على حد سواء، كذلك المواد القابضة تساعد في مكافحة البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان.
7- الدراسات الحالية تشير الى ان الشاي يعمل كمخفض لمستويات الكوليسترول بالدم.
8- يدر البول، يمنع تراكم السوائل بالجسم .
9- المواد القابضة في الشاي لها تأثير مضاد للفيروسات .
10- يزيد الشاي في افراز العرق بالجلد .
11- تقارير صينية أثبتت فائدة الشاي في علاج التهاب الكبد الوبائي بانواعه المختلفة، وذلك بتناوله مع العلاج الموصوف.
12- تشير التقارير الحديثة الى وجود مواد خاصة مضادة للاكسدة يعتقد بفائدتها في منع أمراض القلب والسرطانات، هذه المادة مسماة (Gallate (EGCG، وهي موجودة في جميع انواع الشاي، والشاي الاخضر يحتوي على مقدار اكبر من هذه المادة (الشاي غير المخمر)، والشاي الاخضر افضل من الشاي الأسود، في منع امراض القلب و السرطان.
يفضل عدم إعطاء الشاي تحت عمر سنتين و فوق 65 سنة، والحليب يخفف فوائد الشاي كمضاد للاكسدة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال