علاج مرض الهوجكنز السرطاني بالأشعة.. اضمحلال الورم. انحصار المرض في عقد ليمفاوية محدودة وفوق منطقة الحجاب الحاجز

إن جرعة الأشعة العالية التي تعطى للمرضى تؤدي إلى اضمحلال الورم.

وهذا هو العلاج الأساسي في المرحلة الأولى والثانية كما ذكرنا سابقا وخصوصا إذا ما انحصر المرض في عقد ليمفاوية محدودة وفوق منطقة الحجاب الحاجز.

ومعدل الشفاء في هذا العلاج قد يصل إلى 90% في المرحلة “AI , AII” .
أما في مرحلة “BI , B II” قد يصل معدل الشفاء إلى 75%.

وهناك من المختصين ما يعتقد انه من الضروري استخدام العلاج الكيماوي وحده أو مرفقا مع الأشعة في مرحلة AII لأنه اكثر فاعلية في منع عودة المرض.

وقد وجد الخبراء أن الأشعة قليلة الجدوى في معظم حالات الأطفال مع أنها سامة جدا.

ولذلك تستخدم الأشعة فقط عند الأطفال الذين انتشر عندهم السرطان على مساحة واسعة من الصدر، و فيما دون ذلك فالخيار الكيماوي هو الأفضل.

وهؤلاء الأطفال سيكونون اكثر عرضة لأمراض القلب و الرئتين، ولذلك يجب عليهم تجنب التدخين وكل العادات السيئة مستقبلا.
ويستمر العلاج بالأشعة لفترة تستمر من ثلاثة إلى أربعة أسابيع.

ومن الضروري أن يغطي العلاج بالأشعة كل منطقة المرض وتكون الأشعة ذات قوة عالية كافية لتدمير الخلايا الخبيثة وتمنعها من النمو والانقسام.

وهذا يعني أيضا أن الخلايا السليمة المجاورة قد تصاب أيضا و تتدمر وهذا سيؤدي إلى أمراض جانبية قاسية.

ولكن ولحسن الحظ والحمد لله أن الخلايا السليمة المتضررة تتعافى بسرعة بينما الخلايا السرطانية لا تقدر على الشفاء مطلقا.

وقد تطورت أجهزة الأشعة والتي تحتوي على وحدات تحكم دقيقة تسمى planning simulators تتيح للطبيب التحكم باتجاه وشدة أشعة X بطريقة تتناسب مع حالة المريض وتؤمن الوقاية للمناطق الخارجة عن منطقة تسليط الأشعة.

ومن المعروف أن أجهزة الأشعة هي أجهزة ذات فولتية عالية تصل إلى 4-10 MV و تحتوي على وحدة تسارع خطية linear accelerators وكل ذلك لرفع كفاءة الأجهزة. أما شدة الأشعة فتخضع لعوامل مختلفة، فقد تكون منخفضة جدا أي حوالي 30 Gy أو عالية تتعدى 2000 Gy .

يمتاز العلاج بالأشعة بالأعراض الجانبية التالية: مشاكل بالأسنان والتهاب الرئة وزيادة خطر إصابة القلب بالأمراض ومشاكل في الغدة الدرقية. وإذا ما أجريت عملية العلاج بالأشعة بالدقة المطلوبة فيقل خطر إصابة القلب والرئتين بصورة كبيرة.

وقد تسبب الأشعة مرض العقم، وخصوصا في حالة النساء لأن الرجال قد يتعافون في خلال خمسة سنين.

ومن اجل تجنب عقم النساء يحاول الأطباء الوصول إلى المبيض بواسطة جهاز يسمى laparoscope وإزاحته من مكانه لتجنب تعرضه للأشعة.

وهناك قلق من عودة سرطان الثدي للفتيات المعالجات بأشعة ذات جرعة عالية وذلك بعد 15سنة من العلاج.

وهناك من الأعراض الجانبية التي تنشأ بعد فتره من انتهاء العلاج والمتمثلة بالأورام السرطانية الصلبة وذلك في القولون والغدة الدرقية والرئة مع أن نسبتها ما زالت منخفضة.

ومن الأعراض الجانبية لعلاج سرطان النخاع الشوكي هو سرطان الدم leukemia وفي حالة الأطفال قد يؤدي العلاج بالأشعة إلى مشاكل في نمو العظام.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال