قصة مسلسل حريم السلطان.. علاقة الحب التي جمعت السلطان وجاريته روكسلانا والتي أثرت في حياته وسياسة الامبراطورية العثمانية

حريم السلطان أو القرن العظيم Muhteşem Yüzyıl مسلسل تاريخي ينتمي الى نوعية الأوبرا الصابونية وهو أضخم إنتاج تلفزيوني يحكي جانب من حياة عاشر سلاطين الدولة العثمانية وأعظمهم سمعة وقوة المسلسل أخذ الجانب العاطفي السلطان سليمان القانوني إبن السلطان سليم الأول أثار مسلسله الشارع التركي بـ 70 ألف شكوى ضده أرسلت للمجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون التركي..

القصة التاريخية:
تولى الحكم وعمره 25 عاماً فقط بعد وفاة والده .. قضى السلطان سليمان القانوني ستة وأربعين عاما على قمة السلطة في دولة الخلافة العثمانية، وبلغت في أثنائها الدولة قمة درجات القوة والسلطان؛ حيث اتسعت أرجاؤها على نحو لم تشهده من قبل، وبسطت سلطانها على كثير من دول العالم في قاراته الثلاث، وامتدت هيبتها فشملت العالم كله، وصارت سيدة العالم يخطب ودها الدول والممالك، وارتقت فيها النظم والقوانين التي تسيّر الحياة في دقة ونظام، دون أن تخالف الشريعة الإسلامية التي حرص آل عثمان على احترامها والالتزام بها في كل أرجاء دولتهم، وارتقت فيها الفنون والآداب، وازدهرت العمارة والبناء.
يعتبر المؤرخون الغربيون هذا السلطان أحد أعظم الملوك على مر التاريخ لأن نطاق حكمه ضم الكثير من عواصم الحضارات الأخرى كأثينا وصوفيا وبغداد ودمشق وإسطنبول وبودابست وبلغراد والقاهرة وبوخارست وتبريز وغيرهم.
زوجته روكسلانا بطلة مسلسل حريم السلطان الذي نتحدث عنه في هذا الموضوع بعد خرقه لتقليد عثماني، تزوج سليمان فتاة حريم، روكسلان، والتي أصبحت حريم السلطان مؤامراتها كملكة في الحاشية وتأثيرها على السلطان جعلا منها مشهورة جدا. تولى ابنهما، سليم الثاني، خلافة سليمان بعد وفاته في 1566 بعد 46 سنة من الحكم.

قصة المسلسل: 
قصة حياة السلطان " سليمان القانوني " والذي أوصل بحكمه الدولة العثمانية إلى ذروة مجدها ،من خلال الدراما التركية "حريم السلطان" والذي تدور أحداثها خلال فترة القرن السادس عشر.
وتستعرض الأحداث التي تجري في مقر حريم السلطان المعروف بالحرملك السلطاني . ويسلط المسلسل الضوء على علاقة الحب التي جمعت السلطان وإحدى جارياته التي تصبح لاحقاً زوجته وذات نفوذ وتأثير كبير في حياته والدولة العثمانية بأكملها. مسلسل حريم السلطان سبق أن أثار جدلا واسعاً في الشارع التركي لما يطرحه من خصوصيات وقضايا تمس صميم أحدرموز التاريخ التركي هو السلطان سليمان القانوني. خاصة أنه يمثل عملاً يمزج في أحداثه بين خيال المنتجين وتاريخ الدولة العثمانية، ويقدم مشاهددرامية مختلفة تدور أحداثها في بلاط السلطان العثماني في عصره الذهبي .

انتقاد المسلسل:
السلطان سليمان في المسلسل صور أنه عربيد يشرب الخمر ويغازل النساء.. وهذا أثار الأتراك كثيراً مما دفعهم للتظاهر أمام مبنى قناة شو تي في ورشقها بالبيض الفاسد وتمزيق إغلاناته.
فيما ردت مؤلفة السيناريو “ميرال أوكاي” :”الحريم مكان خاص جدا تعيش فيه أسرة السلطان. دخلنا هناك وأعتقد أن الانتقاد الرئيسي بدأ من هذه النقطة. لكن بالدخول إلى هناك جعلنا كل هذه الشخصيات التاريخية التي لا تمس والتي تحظى بالاحترام قريبة منا. جسدناها كبشر يخاف ويغضب ويحب.”
وكان الحرملك (موضع جواري السلطان) محظورا على أي رجل سوى السلطان والطواشي اي المخصيين. ولم تتناول أي من صور الفن الحرملك باستثناء صور من خيال الرسامين. ولا يعارض كل الأتراك المسلسل حيث لا يرى بعضهم مشكلة في المزج بين الوقائع التاريخية والخيال. داها ليش.

أبطال المسلسل:
اسم الممثل
الدور
الشرح
خالد أرغنش
سليمان القانوني
الخليفة العاشر من العثمانيين
نور فتاح‌ اوغلو
ماهي‌ دڤران
المحظية الاولى التي انجبت له مصطفى الابن الأول
مريم اوزيرلي
هيام أو روكسلانا
المحظية الثانية انجبت لسلطان خمسة اطفال
نباهت چهره
عایشة حفصة سلطان
أم السلطان سليمان وزوجة السلطان سليم الاول
اوكان يالبيك
إبراهيم باشا الفرنجي
الصدر الأعظم
سلمى ارغتش
السلطانة خديجة
أخت السلطان
فليز احمد
فريال خانوم
مسؤولة الخدم
ألپ اويكن
كلمنت السابع
بابا الفاتيكان في تلك الفترة
سلمى كجيك
ست درة
خادمة الأم السلطانة
نهان بويوك‌ أغاچ
"كوثر" /گولشان
خادمة مهدفران
سليم باركتار
سمبل أغا
آغا الحريم
فاتح آل
نصوح السلاحي
رسام، ومنمنم
محمد قونسار
الأمير مصطفى
الأمير
براق اوزچاويد
ملكوچ‌ اوغلو بالي باي
قائد / بطل
أحدث أقدم

نموذج الاتصال