الأسئلة شبه المغلقة.. إعطاء إمكانيّة محدّدة وغير حرّة للتّحرير. أسئلة ملء الفراغات بكلمات معطاة أو بكلمات ثابتة

الأسئلة شبه المغلقة هي التي تعطي إمكانيّة محدّدة وغير حرّة للتّحرير: فهذا النّوع قد اقترب من السؤال المفتوح من حيث تخويله التلميذ أن يُحرّر، واقترب من السؤال المغلق أكثر بما أقام على تدخّل التلميذ من قيود.

ومن أمثلتها: أسئلة ملء الفراغات بكلمات معطاة، أو بكلمات ثابتة كالآيات أو الأحاديث أو النصوص الأدبية المأثورة...

وتجدر الملاحظة بأن أسئلة ملء الفراغات بكلمات تُترك لاجتهاد التلميذ مطلقا ليست من هذا النّوع الذي نحن بصدده، ولا من النوع المغلق، وإنما هي من الأسئلة المفتوحة ذات الإجابات القصيرة.

إذن فالسؤال المغلق هو صيغة سؤال يقيد المجيبين بقائمة اختيارات للاختيار من بينها للإجابة على السؤال.

وعمومًا هذا النوع من الأسئلة يكون في صيغة اختيارات متعددة إما بإجابة واحدة أو بتحديد جميع الإجابات التي تنطبق، لكن يمكن أيضًا أن يكون في صيغة مقياس حيث ينبغي على المجيب أن يقرر تقدير الموقف عبر سلسلة المقياس على غرار أسئلة ليكرت.

السؤال المغلق هو عكس السؤال المفتوح الذي لا يمكن الإجابة عليه ببساطة بكلمة "نعم" أو "لا" أو قدر قليل محدد من المعلومات حيث يعطي الشخص الذي يجيب على السؤال نطاقًا ليقدم معلومات تبدو مناسبة لهم. أحيانًا يُعبر عن الأسئلة المفتوحة بعبارة تتطلب ردًا.

أمثلة على الأسئلة المفتوحة:
- أخبرني عن علاقتك بالمشرف عليك.
- كيف ترى مستقبلك؟
- حدثني عن الأطفال الموجودين في هذه الصورة.
- ما هدف الحكومة؟
- لماذا اخترت تلك الإجابة؟

وفي الوقت نفسه، توجد أسئلة مغلقة أحيانًا يكون من المستحيل الإجابة عليها بشكل صحيح بكلمة نعم أو لا دون حدوث ارتباك، على سبيل المثال: "هل توقفت عن تعاطي الهيروين؟" (إذا كنت لم تتعاطاه على الإطلاق، فهذا سؤال ملغوم).
--------------------

السؤال المغلق هو سؤال بسيط الذي يتوقع منك أن تعطي إجابة قصيرة. يمكن أن تكون هذه الإجابة القصيرة كلمة واحدة أو عبارة قصيرة.

الإجابات على الأسئلة المغلقة، عموما، لديك إجابة واحدة أو خيارات محدودة مثل نعم / لا أو صحيح / خطأ، أو اختيار واحد من عدد قليل، كما هو الحال في مسك.

على سبيل المثال، إذا كنت قد اجتزت امتحان حيث كان عليك أن تختار من أحد البدائل الأربعة المقدمة ضد كل سؤال، فأنت تعلم أنك تواجه أسئلة مغلقة كما كان عليك فقط وضع علامة على أحد البدائل.

في الجزء الفاحص أيضا، عندما تكون الأسئلة مغلقة، فإنها سوف تولد إما إجابة صحيحة أو خاطئة، الأمر الذي يجعل مهمة الفاحص أسهل.

حتى الباحثين استخدام الأسئلة المغلقة لمعرفة ما يفكر الناس. مع أسئلة مغلقة، يمكن للباحثين إجراء تحليل سريع للأجوبة.

إليك بعض الأمثلة للأسئلة المغلقة:
- ما هو اسمك؟
- ما هو اسم مدرستك؟
- هل تشعر بخير؟
- هل هذا مجيء نحونا؟

إذا نظرتم إلى جميع الأسئلة أعلاه، سترى أنه يمكن الإجابة عليها مع إجابات قصيرة.
الجواب عن أول واحد هو اسمك. ثم، السؤال الثاني يحصل على اسم مدرستك كجواب.
بالنسبة للسؤال الثالث والرابع يمكنك إما أن تقول نعم أو لا.
إنها كلمة واحدة إجابات.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال