الشمس عند المتكلمين والفلاسفة.. أعظم الكواكب كلها جرما وأشدها ضوءاً ومكانه الطبيعى فى الكرة الرابعة تفيض منها قوة في الأجسام تهيئ المركبات لقبول كمالاتها المزاجية

إن الشمس لها فلكان فهي إما أن تكون على فلك شامل للأرض مركزه خارج عن مركز العالم أوعلى فلك تدوير يحمله فلك موافق المركز وإلا لم تختلف بعدا وقربا بالنسبة إلى مركز العالم وما يليه من وجه الأرض فلا يختلف سرعة وبطء. فالشمس إذن لها فلكان إما خارج مركز ومائل وإما تدوير وحامل.

ونص القرآن فى قوله تعالى: (لا الشمس ينبغى لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار) [يس 40]، على أن الشمس أبطأ فى الحركة من القمر، وقام برهان الرصد أن الشمس تقطع السماء فى سنة، والقمر يقطعها فى ثمانية وعشرين يوما. والليل لايسبق النهار, فهذا هو حكم الحركة الثانية التى للفلك الكلي، وهى التى تتم فى كل يوم وليلة دورة، ويتساوى فيها جميع الدراري، والنجوم والشمس والقمر.

أما ابن سينا فيذكر بعض فوائد كواكب المجموعة الشمسية فيوضح أن كوكب زحل يفيض منه قوة مؤثرة فى الأجسام بالبرد والجمود واليبس وإذعانات للتغير واستحالة فى الأنفس استعداداً لقبول التخيل والذكر والتفكر والتوهم وكوكب المشترى يفيض منه قوة فى الأجسام تحفظ كمال كل جسم، وفى الأنفس تهيؤ لقبول قوة الحس.

فيظهر أثر الكواكب على الأجسام والأنفس فليس الإنسان مستقلا عن هذا الكون, فهو متأثر بالنجوم والكواكب.
وعرّف ابن سينا الشمس فقال: "هو أعظم الكواكب كلها جرما وأشدها ضوءاً ومكانه الطبيعى فى الكرة الرابعة".

ويبين فائدتها فيرى أنها تفيض منها قوة في الأجسام تهيئ المركبات لقبول كمالاتها المزاجية وتعطيها الحرارة الغريزية وهذا أثر الشمس فى الجسم, أما فى الأنفس فإنها تهيئ الأنفس الطبيعية إلى الحركات الزائدة وفى الأنفس الإنسانية فضل حركة إلى التسلط.

وهكذا يبدو أثر الكواكب علىالإنسان وليس الشمس وحدها هى المؤثرة , والشمس أيضا تؤثر على الأجسام والأنفس فى نموها وتولدها وفكرها وحسها.

وابن طفيل يرى أن الشمس تكون بذاتها غير حارة ولا متكيفة بشئ من الأمور المزاجية، ويصف شكل الشمس والأرض فيوضح أن الشمس كرية الشكل وأن الأرض كذلك والشمس أعظم من الأرض كثيرا وأن الذى يستضيئ من الأرض بالشمس أبدا هو أعظم من نصفها وأن هذا النصف المضيء من الأرض فى كل وقت أشد ما يكون الضوء فى وسطه لأنه أبعد المواضع من الظلمة عند محيط الدائرة. فالمتكلمون والفلاسفة متأثرون بالآراء القديمة. ويذهب بعض المتكلمين إلى العمل بظاهر الآيات فى حركة الشمس وطاقتها.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال