المشكل الأخلاقي: إقامة الأخلاق على أساس العقل.. العقل مصدر الفضيلة والخير الأسمى. اللذة هي الخير الأعظم وهي مقياس القيم جميعا

نص السؤال:
هل يمكن إقامة الأخلاق على أساس العقل وحده؟

المقدمة:
إن المذاهب الأخلاقية وجدت نتيجة محاولة الفلاسفة فهم و تفسير الأخلاق العملية أي السلوك اليومي للناس ولذلك فأول خلاف واجهته هذه المذاهب هو أساس القيم الأخلاقية , وقد تعددت المذاهب الأخلاقية تبعا لتعدد هذه الأسس , والتي من أهمها العقل . فهل يمكن اعتبار العقل أساسا وحيدا للقيم الأخلاقية ؟ بمعنى آخر هل يمكن أن يجمع الناس كلهم على الأخلاق تبنى على العقل وحده؟

التحليل:
العقل أساس القيمة الأخلاقية:
يذهب بعض الفلاسفة إلى أن العقل هو الذي يصنع القيم الأخلاقية وأن القيم الأخلاقية تتمثل في الفضيلة.

حيث كان "سقراط" يقول: "أن العقل مصدر الفضيلة والخير الأسمى" إلا أن هذا الموقف بعثه من جديد وبقوة الفيلسوف الألماني إيمانويل كانط (1724-1804) االذي كان يرى أن العقل هو أساس القيم الأخلاقية، وان هناك مبدأ واحد يعتبره الناس خيرا وهو الإرادة الخيرة (النية الطيبة) هي وحدها خيرا مطلقا، وهي لا تقاس بنتائجها و إنما بمبدئها الذاتي، ومن ثم بالأوامر الأخلاقية نوعان:

1- الأوامر الشرطية:
ونعني بها القيام بالفعل لخير مطلوب (غاية).

2- الأوامر القطعية:
القيام بالفعل لغاية ذاتية (الحق من أجل الحق) وهو وحده فعل الأخلاقي مثل التاجر الذي يستقيم مع زبائنه يفعل ذلك طبقا للواجب، ولكنه بدافع المنفعة لا الواجب، والإرادة الخيرة تعمل بدافع الواجب لا طبقا للواجب , ولهذا سميت أخلاق كانط بأخلاق الواجب.

المناقشة:
يعاب على أخلاق كانط أنها نظرية وصورية ولا تهتم إلا بالأخلاق التي تتطابق مع أوامر العقل، وتهمل الأخلاق النابعة عن الشعور، بينما يتصرف الناس حسب شعورهم أكثر مما يتصرفون حسب عقولهم.

ليس العقل الأساس الوحيد للأخلاق:
لقد وجدت الكثير من الأسس الأخلاقية قبل كانط، منها مبدأ اللذة الذي كان يعتبر في نظر أرستيب القورينائي هو الخير المطلق حيث قال: "...اللذة هي الخير الأعظم، وهي مقياس القيم جميعا...".

ثم عمل أبيقور على تطوير مذهب اللذة إلى منفعة حيث كان يرى أنه هناك لذة أفضل من لذة أخرى... فاللذة العقلية أفضل من اللذة الحسية... ثم عمل بنتام على تطوير مذهب المنفعة حيث وضع لها مقاييس.

كما وجد فلاسفة الإسلام في الدين المبدأ الملائم لإقامة الأخلاق لأن العقل وحده قاصر لا يملك القدرة على التميز بين الخير والشر دائما.
كما أن الواجبات الدينية كلها سمعية "أفعل ما تؤمر" الآية.

ودليلهم على ذلك اختلاف القيم باختلاف الديانات. وإرادة الله مطلقة  اختيار لإرادة الإنسان فيها.
ويمكن إقامة الاختلاف على أسس أخرى كما فعل بعض الفلاسفة الآخرون كأصحاب النزعة الاجتماعية "المجتمع".

المناقشة:
لا يمكن بناء الأخلاق على اللذة وحدها، أو المنفعة وحدها لأن المنافع متعارضة (مصائب قوم عند قوم فوائد) كما أن الدين لم يوجد عند جميع الشعوب.

أساس القيمة الأخلاقية واحدا:
لا يمكن أن نبني الأخلاق على مبدأ واحد، حتى لو كان العقل أو الدين نظرا إلى أن القيم الأخلاقية نسبية متغيرة عبر الزمان والمكان وهي تابعة لشروط مختلفة تتحكم فيها.

فالمجتمع الإسلامي يتمسك بالدين أولا و بالعقل ثانيا كمبدأين أساسين في إقامة الأخلاق دون إهمال باقي المبادئ الأخرى.

الخاتمة:
معيار الفعل الأخلاقي ليس واحد، فقد تعددت مبادئ القيمة الأخلاقية بتعدد المذاهب الأخلاقية.
لكن الأخلاق الإسلامية تركيبية شاملة لما تحتويه المذاهب الأخرى.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال