التمثيل السيئ المتعمد لوكلاء التامين.. تزوير التوقيعات. تعديل طلبات التغطية. التداول غير الصحيح للأموال. عدم الالتزام بمتطلبات الترخيص

التمثيل السيئ المتعمد لوكلاء التامين:
وهذا أمر مختلف حيث يمكن تنفيذه اداريا وبطريقة إجرامية وهذ يتمثل في صور عديدة منها:

1- الإصدارات الوهمية والتي يلجأ اليها بعض المنتجين لإستكمال خطط الإنتاج المطلوبة منهم.

2- إيهام بعض العملاء خاصة غير المثقفين منهم ببعض الحقوق المترتبة علي الوثيقة في تأمينات الحياة ومبالغا فيها مثل الإقتراض بضمان الوثيقة فورإصدارها وبمبلغ يعادل مبلغ التأمين، مما قد يدفع العميل الي إصدار الوثيقة رغبة في القرض.

ثم يكتشف العميل أن القرض لايكون الابعد مرور ثلاث سنوات علي اصدار الوثيقة وبقيمة تكون في حدود قيمة التصفية والتي أيضا تكون في حدود الأقساط المسددة بعد استيفاء الشركة مصروفاتها من أقساط الثلاث سنوات الأولي ,فيلجأالعميل الي التخلص من الوثيقة بالإلغاء أو التصفية.

3- قيام بعض المنتجين بإقناع العملاء بتصفية الوثائق المصدرة والتي في حوزتهم بزعم عدم ملاءمتها لإحتياجاتهم ثم استخدام قيم التصفية الخاصة بهذه الوثائق وسدادها أوجزء منها كقسط أول لوثيقة جديدة.

وبالتالي يستكمل المنتج خطط الانتاج المطلوبة منه وايضا يتقاضى عمولة عن الوثائق الجديدة مثلما تقاضي عمولة عن الوثائق القديمة مستغلا في ذلك انخفاض الوعي التأميني لبعض العملاء.   

4- تزوير التوقيعات وهذا يحدث عندما يلجأالوكيل الي التوقيع نيابة عن شخص أخر على المستندات الرسمية المقدمة لشركة التامين.

5- تعديل طلبات التغطية ويتم تعديل طلبات التغطية  لأغراض احتيالية. منها تعديل معلومات الإكتتاب للحصول علي معدل أكبر للقسط وفي تأمينات الحياة يكون التعديل بهدف تحويل نوع الوثيقة كي يحصل علي عمولة أعلى.

6- التداول غير الصحيح للأموال حيث قد يلجأ للوكيل عند استلامه للأقساط من العملاء الإحتفاظ بها ولايقوم بتوصيلها لشركة التأمين, بل قد يضيفها لحسابه الشخصي، وذلك عندما لايكون الوكيل مطالب بتوصيل الأقساط  للشركة فور تحصيلها.

7- عدم الالتزام بمتطلبات الترخيص مثل العمل بدون الحصول علي تصريح اقامة أو عدم الإلتزام بلوائح  الأتعاب والإستشارات، أوالتبديل في وثائق تأمينات الحياة.

8- الخصم ويحدث هذا عندما يلجأ الوكيل الي عرض مزايا وهمية غير واردة بالوثيقة، أو التنازل عن جزء من العمولة كحافز للعميل لشراء الوثيقة, الأمر الذي يعد مخالفة إجرامية.

وعادة ما تكون عقوبات العمل خارج نطاق القانون خطيرة وجسيمة، حيث يمكن أن يفقد الوكيل بسببها رخصة ممارسة المهنة , وقد يتعرض لغرامة مالية باهظة، أو قد يقضي وقتا في السجن، ويمكن للوكيل التحكم في الخسائر( Loss Control) و تجنب مثل هذه الأمور إذا التزم بقاعدة: "إعرف القانون وأطعه" Know the Law and obey it.

وعلى هذا يحب علي وكيل التأمين أن يدرك القوانين واللوائح التي تنظم التأمين في أي مجتمع يعمل به ويلتزم بها.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال