نموذج تقليدي يعكس إيديولوجية تطبعها القيم البطرياركية (الأبوية):
- نموذج يقوم على التعارضات الازدواجية والمراتبية.
- نموذج يعرف بأنه إشكالي ومتجاوز نسبيا.
ويعدُ مصطلح البطريركة الأبوية، من بين هذه المصطلحات التي يكسوها نوع من الغموض في الدلالة والمعنى، والهدف من وراء ترويجه، رغم كونه يعد مفهوما مركزيا لدى التيار النسوي التغريبي، الذي غزا بلاد العرب والمسلمين.
وغالب المنتمين إلى هذا التيار النسوي الوافد يطلقون هذا المصطلح ويقصدون به حقيقة ما يسمونه بالسيطرة الذكورية المطلقة على كافة مناشط الحياة، وخضوع المرأة في مراحل عمرها المختلفة، منذ نشأنها حتى مماتها، وفي كافة أنشطتها البينية، لسيطرة الرجل.
فهو مفهوم يقصد به التيار النسوي توجيه الأنظار إلى ما يطلقون عليه القهر والاستغلال الذي تتعرض له النساء، والقيم المفروضة عليهن اجتماعيا، أكثر من كونها ترجع لاختلافات بيولوجية بين الجنسين، والتي تجعل المرأة خاضعة كلية للرجل.
وهو ما يسفر، وفق ما يقول النسويون في نهايته عن سيطرة كاملة للذكور، بحيث يبقى الخطاب المهيمن هو خطاب الأب وأمره وقراراته، وينشأ بالتالي ما يسمى بالبطريركية الأبوية، أو المجتمع الأبوي.
فهذه النزعة الأبوية البطريركية تظهر كما يقول التيار النسوي في: سيطرة الأب على العائلة، فالأب هو المحور الذي تنتظم حوله العائلة، وهو رب البيت وعموده، وسيطرة الأب هذه في العائلة، وكذلك في المجتمع كله، تجعل إرادته مطلقة، بحيث تقوم على التسلط من جهة (الذكور)، والخضوع والطاعة من جهة أخرى (الإناث).
إن المجتمعات التقليدية أكثر المجتمعات التي يسود فيها النظام الأبوي، والمجتمع العربي حسب تصنيف العديد من الكتاب والباحثين هو مجتمع تقليدي يسوده نظام أبوي يشكل مجموعة من الأنماط المتنوعة من القيم والسلوك والتنظيم.
فرغم تعدد الدراسات السوسيولوجية والأنثروبولوجية التي تناولت المجتمع العربية، إلا أنها كانت تنظر للمجتمعات العربية باعتباره مجتمعات جامدة، الأمر الذي دفع ببعض الكتاب كهشام شرابي الى تناول المجتمع العربي بدراسة معمقة عن بنية المجتمع والعائلة العربية.
وقد خرج بنتيجة مفادها ان بنية المجتمع العربي يسوده “النظام الأبوي” الأمر الذي جعله متخلفًايكرس علاقات غير متكافئة بين افراد المجتمع سياسيًا واجتماعيًا بعيدًا عن الحداثة والتطور الذي حدث في الدول الرأسمالية.
لذا فيمكن ان تتمحور اشكالية البحث في مفهوم النظام الأبوي عند هشام شرابي والمحددات التي اعتمدها في تناوله للنظام الأبوي في المجتمع العربي.
التسميات
مناهج