الرياح الموسمية في الوطن العربي.. هضبة إفريقيا الشرقية وهضبة اليمن ومرتفعات عسير وعمان.تكاثف بخار الماء الذي تحمله التيارات الهوائية الجنوبية

الرياح الموسمية في الوطن العربي:

الرياح الموسمية في الوطن العربي تعتبر جزءًا هامًا من الأنماط المناخية في المنطقة، وتتأثر بعوامل مثل تدفق الهواء والتغيرات في ضغط الجو ودورات الحرارة.

أنواع الرياح الموسمية في الوطن العربي:

هناك رياح موسمية رئيسية في الوطن العربي تشمل:

1. رياح الموسم الشتوي:

في فصل الشتاء، تعبر الرياح الشمالية الغربية المتوسطية من البحر الأبيض المتوسط وتهب عبر المناطق الساحلية للوطن العربي، مثل سواحل لبنان وسوريا وفلسطين وشمال العراق. تكون هذه الرياح رطبة وتجلب معها الأمطار والطقس البارد.

2. رياح الموسم الصيفي:

في فصل الصيف، تهب الرياح الجنوبية الشرقية المعروفة أيضًا بالرياح الشرقية عبر الخليج العربي ومناطق الأحواز وتمتد إلى جنوب العراق وشمال السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان. تكون هذه الرياح حارة وجافة وتساهم في ارتفاع درجات الحرارة وتأثير الجفاف في المناطق الصحراوية.

3. رياح الموسم الربيعي والخريفي:

في فصلي الربيع والخريف، تهب رياح معتدلة ومتغيرة الاتجاه في المناطق الداخلية للوطن العربي. تكون هذه الرياح أقل حرارة ورطوبة مقارنة بالرياح الموسمية الأخرى، وتؤثر في مناطق مثل العراق والأردن وشبه الجزيرة العربية.

تأثير الرياح الموسمية يعتمد على الاتجاه والمصدر والقوة، ويؤثر في درجات الحرارة ونسبة الرطوبة وتوزيع الأمطار. قد تساهم هذه الرياح في تهوية المناطق الداخلية وتخفيف الحرارة في فصل الصيف، كما يمكن أن تحمل الرياح الجافة والغبار وتسبب جفافًا وعواصف رملية في بعض المناطق الصحراوية.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال