الاجتماعات العامة للمعلمين.. تحقيق قيم تقدير المسؤولية المشتركة والإيمان بقيمة العمل الجماعي وتباد الآراء والاقتراحات

تعريف الاجتماعات العامة للمعلمين:

الاجتماعات العامة للمعلمين وسيلة لتحسين العملية التربوية، وهي أكثر توفيراً للوقت من الاجتماعات الفردية.
كما أنها تساهم في تحقيق بعض القيم الأخرى ومنها تقدير المسؤولية المشتركة، والإيمان بقيمة العمل الجماعي، وتباد الآراء والاقتراحات.

النمو المهني:

إن سلسلة من اجتماعات المدرسين أحكمت خطتها وأحسن تدبيرها، هي فرصة ممتازة للنمو المهني، ويجب أن يكشف المدير للمدرسين عن وسائل النمو، في الاتجاهات التي يحتاجون إلى النمو فيها، وأن يوجه هذا النمو لتحقيق أقصى فائدة ممكنة، واجتماعات المدرسين يمكن أن تستغل أحسن استغلال في هذا السبيل.

التنسيق والترابط:

الاجتماعات وسيلة مناسبة لبناء وحدة الهيئة التدريسية أو وحدة المدرسين فالمدرسون الذين يجتمعون معا، ويناقشون مشكلات مشتركة ولهم أهداف مشتركة يزدادون معرفة ببعضهم وبمشكلاتهم وحاجاتهم، ويزداد إحساسهم بترابطهم بتنمية وحدة المشكلات التي يواجهونها، فينمو لديهم الاحترام والود، ويشعرون بأهمية العمل كهيئة موحدة لمواجهة مشكلات أو صعوبات يواجهونها، لذلك فالاجتماعات تسمح بإيجاد التنسيق والترابط الرأسي والأفقي داخل التنظيم الإداري.

حماية المعلمين من الوقوع في الأخطاء:

الاجتماعات وسيلة تهدف إلى حماية المدرسين من الوقوع في أخطاء معينة، والقائد يثير وعي المعلمين باستخدام أساليب معينة وينبهم إلى ضرورة الابتعاد عن استخدام أساليب وطرق معينة يمكن أن تؤدي إلى أضرار وسلبيات، ويستعين القائد في ذلك بخبرته وخبرة المدرسين القدامى الذين مروا بمثل هذه السلبيات، فالاجتماعات إذن هي وسيلة لحماية المعلمين من الوقوع في أخطاء معينة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال