الملاحظة الذاتية.. اللجوء إلى ملء الاستمارات المعدة من طرف الباحث خاصة في البحوث المنهجية المنظمة

الملاحظة الذاتية
Self-observation

هي تتعدد وتتشعب، وكثيرا ما يلجأ الباحث في العلوم الإنسانية عند دراسته للشخصية مثلا، إلى فهم وملاحظة الوثائق التي وضعها المفحوص بنفسه، مثل الرسائل، والسيرة الذاتية أو الإنشائية.

إن الملاحظة الذاتية، تعني في الغالب - خاصة في البحوث المنهجية المنظمة - اللجوء إلى ملء الاستمارات المعدة من طرف الباحث.

تأثير الملاحظة الذاتية على الشخصية:
إن الأشخاص الذين يسجلون درجات عالية في اختبارات المراقبة الذاتية يمارسون سيطرة قوية على سلوكهم الخارجي وصورة أنفسهم بأنهم يتصورون اجتماعياً؛ أكثر بشكل ملموس، أنها تتكيف مع خصائص حالة التفاعل والمحاورين.
لا تتطابق الصورة الذاتية لهؤلاء الأشخاص دائمًا مع سلوكهم.

أولئك الذين يراقبون سلوكهم عن كثب يميلون إلى تصور المواقف الاجتماعية من وجهة نظر براغماتية، مع إعطاء أهمية كبيرة للأهداف مثل ردود الفعل الإيجابية أو نقل صورة شخصية رائعة.
يصف سنايدر هذه الصفة بأنها مرغوبة، وبطريقة يفسر انخفاض المراقبة الذاتية.

من ناحية أخرى ، يسعى أولئك الذين لديهم مستوى منخفض من المراقبة الذاتية الحفاظ على التماسك بين الرؤية التي يملكونها من أنفسهم والرؤية التي يقدمونها للآخرين.

وبالتالي، فإنها تظهر أنماطًا اجتماعية متناسقة، تميل إلى التعبير عن أفكارها الحقيقية ولا تشعر بالقلق باستمرار بشأن كيفية تقييمها.

وفقا لسنايدر وغيره من المؤلفين، الناس الذين هم في انخفاض الملاحظة الذاتية تميل أكثر إلى القلق والاكتئاب والغضب، إلى العدوانية ، لتقليل احترام الذات، والعزلة، والشعور بالذنب، والتعنت تجاه الآخرين أو الصعوبات في الحفاظ على وظيفة.
العديد من هذه الجوانب سوف ترتبط بالرفض الاجتماعي.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال