المسرح التعبيري.. تصوير المشاعر التي تثيرها الأحداث وتصوير أصداء الانتفاضة الأولى في النفوس وتجاوب النفس الإنسانية والوطنية معها

يقوم المسرح التعبيري على تصوير المشاعر التي تثيرها الأحداث فتحرك النفس وتجعلها تتجاوب معها أو ترفضها من كتّاب هذا النوع (سميرة الشرباتي/ أدونيس الرافض للغربة) وتصور فيها أصداء الانتفاضة الأولى في النفوس وتجاوب النفس الإنسانية والوطنية معها.

والمذهب التعبيري اسم أطلقه النقاد الألمان، نشا نتيجة احتجاج النقاد في محاولة الرومانسية والواقعية أبعاد العناصر التي لا تدخل صمنها.

وهذا المذهب كما يوحي اسمه، محاوله لأكتشاف تقنية وطريقه للتعبير عما يعتقد الكاتب المسرحي بأنة يشكل الحقيقة الباطنة في مسرحية، وهو طريقة أوفى، وأكثر تأثيرا من طرق بقية المذاهب المسرحية.

فهو من جهة يشكل احتجاجا لي ما في الرومانسية من أباطيل عاطفية، ومن جهة اخرى يشكل احتجاجا على اتجاة الواقعية غلي الاكتفاء بالتصوير الدقيق للمور الظاهرية في الحياة واللهجات والوسط الاجتماعي والأخلاق والعواطف والأفكار عند طبقة من طبقات المجتمع.

فالتعبيري يرى أن الرومانسية تحاول أن تستبدل التأويل الأمين للتجربة الإنسانية بتأويل مزيف ؛ ويرى أن الواقعية تضيع الحقائق السيكيولوجية الباطنة نتيجة أنشغالها بالنقل الدقيق للظواهر.

ثم إن التعبيرية تكشف عن تأثير الانشغال المعاصر بتجارب الرجل المعاصرالفنية والمعقدة والشعورية واللاشعورية على المسرحية، وتفضح عن ضيق كل من الكاتب المسرحي والمخرج ذرعا بالقيود التي فرضتها المسرحية الطبيعية في نهاية القرن التاسع عشر، وتظهر رغبه شديدة في الاستغلال الكامل لجميع ما في المسرح الحديث من وسائل هائلة في المعدات وفي أل أضاءه ، وتحاول أن تخرج بالوسائل التخيليه القويه ما في المسرحية التجربية من مفاهيم فلسفية أو مادية.

والتعبيرية تتيح أقصى مجال من الحرية في أستخدام الأساليب والوسائل الفنية والأجواء.

فقد نجد في المسرحية الواحدة أنتقالا فجائيا –لانعطي له أحيانا تفسيرا – من الشعر الي النثر، ومن الواقعية الموضوعية الي ذروت المولوج الذاتي، ومن حوار واقعي تقليدي الي كلام مسرف الايجاز ز واما كان التركيز ينصب على تجارب الفرد أو الجماهير الأساسية فأن المسرحية التعبيرية تتجهنحو تبسيط الحبكة المسرحية وتقليل الفعل الموضوعي، وذلك لكي لا ينصرف الانتباه عن الامور الرئيسية.

سمات المذهب التعبيري:
1- اشتمال المسرحية التعبيرية على شخصية رئيسية واحدة تعاني أزمة روحية أو ذهنية أو نفسية، على أن تري البيئة والناس في المسرحية من خلال نظرة تلك السخصية الرئسية إليها.على أن تكون متفرسة يترجمها مؤلف المسرحية ويعبر عنها بوسائل المسرحيه الرمرية.

2- تتألف المسرحية التعبيرية عادة من عدد كبير من المشاهد والمناظر.

3- المشهد الأول غالبا ما يكون من مشاهد الحياة، وذلك لتيسيرالدخول الى الموضوع.

4- تهدف الى تصوير دخيلة النفس وتجسم تجارب العقل الباطن، فليس المهمتصوير المظاهر الخارجية المحتملة الوقوع.

5- شخصيات الرواية التعبيرية نماذج، لا أفراد عائدين ومن ثمة يسمون بأسماء رمزية أو ندعوهم: الرجل او المرأه أو الشاعر أو الشرطى... إلخ.

6- اللغة مقتضبة يكثر فيها حذف أواخر الجمل.. وهي لغه سريعه تلغرافية... ويفضل أن تكون لغة دارجة تبتعد عن اللغة الرسمية التي لايستعملها الناس في تفكيرهم الخاص.

7- التمثيل يكون فيها سريعا شديد التحدر، خياليا، متنوع المناظر مصحوب بالموسيقى والاصوات الرمزية، حافل بالحيل المسرحية كالاقنعة والملابس الغريبه والأضاءه التي تثير الخيال.

نماذج من المسرح التعبيري:

-مسرحية "الآلة الحاسبة" لـ"ألمـر رايس"
-مسرحية "القرد كثيف الشعر" لـ"يوجين أونيـل"
-مسرحية "من الصباح إلى منتصـف الليل" و "الغازGas" لـ"جورج قيصر"
مسرحية "حياة الإنسـان" لـ"أنـدرييف".
أحدث أقدم

نموذج الاتصال