أهمية الكشف عن مصادر واستخدامات الأموال.. تحليل مصادر التمويل للمنشأة ومجالات استخدام الأموال فيها ومساعدة الإدارة على اتخاذ القرارات المالية التي تراها ملائمة لوضعها المالي

تمثل قائمة مصادر واستخدامات الأموال أداة تحليلية يمكن إن تقدم معلومات لها أهميتها للعديد من الجهات داخل أو خارج المنشأة، كإظهار التغيرات المالية التي تعجز القوائم المحاسبية الأخرى من إظهارها.

فنلاحظ كشف الدخل يقدم لخصا للإيرادات التي تحققت خلال المدة المالية، وتكاليف الحصول على تلك الإيرادات فقط وتبين الميزانية صافي أثار السلبيات المالية التي حدثت في المنشأة من وقت إنشاءها حتى تاريخ إعداد الميزانية، في حين يوضح كشف  مصادر واستخدامات الأموال كيفية وصول المنشأة إلى المركز المالي الذي تعكسه الميزانية الأخيرة.

بالإضافة إلى كونها أداة تحليل لمصادر التمويل للمنشأة ومجالات استخدام الأموال فيها، أي انه بالإمكان التعرف على جوانب الضعف والقوة المالية للمنشأة وبالتالي مساعدة الإدارة على اتخاذ القرارات المالية التي تراها ملائمة لوضعها المالي.

ويعتبر تفسير التغيرات الحاصلة في صافي رأسمال التشغيل الغرض الأساس وراء إعداد كشف مصادر واستخدامات الأموال ذلك لما لهذه التغيرات من اثر في مجمل نشاط المنشأة الأمر الذي يساعد الاداره في رسم سياسة المنشأة المالية للمستقبل والسيطرة على صافي رأسمال التشغيل وإدارة الموجودات بكفاءة.

هذا ويمكن إعداد كشف تقديري لمصادر واستخدامات الأموال بالاستفادة من البيانات الواردة في كشوفات واستخدامات الأموال للمدة السابقة بعد تعديلها وفق سياسات المنشأة المستقبلية وما تتوقع إن يستجد من ظرف، ويستفاد من الكشف التقديري في رقابة عمليات التمويل والاستثمارات في الموجودات.

ولا تقتصر أهمية كشف المصادر واستخدامات الأموال على المنشأة فحسب بل تزداد أهمية استخدامه، بالنسبة للمؤسسة العامة في متابعة أنشطتها المالية خلال المدة المالية، إما الكشف المجمع الذي تعده المؤسسة لكل منشاتها فيمثل أداة لتحليل الأنشطة والتغيرات المالية التي حدثت خلال المدة وبالتالي التعرف على معلومات خاصة بموضوع المنشات.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال